A+ A-

واشنطن تدعو الى "وقف فوري" للهجمات بمدينة (الفاشر) شمال دارفور بالسودان

واشنطن - 25 - 4 (كونا) -- دعت الولايات المتحدة جميع أطراف الصراع في السودان الى "وقف فوري" للهجمات (شمال دارفور) بناء على تقارير تفيد بشن هجوم وشيك على مدينة (الفاشر).
وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الامريكية ماثيو ميلر في بيان مساء امس الاربعاء "نشعر بالقلق ازاء مؤشرات على شن قوات الدعم السريع والميليشيات التابعة لها هجوما وشيكا على مدينة (الفاشر) مما سيعرض المدنيين لخطر كبير بمن فيهم مئات الالاف من النازحين الذين لجأوا الى المدينة".
وأضاف ان "الولايات المتحدة تشعر بانزعاج كبير ازاء التقارير الموثوقة عن قيام قوات الدعم السريع والميليشيات التابعة لها بتدمير قرى متعددة بالكامل غرب (الفاشر)" فضلا عن القصف الجوي العشوائي الذي قامت به القوات المسلحة السودانية في المنطقة والقيود التي تواصل فرضها على وصول المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة.
وأشار ميلر الى ان القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والميليشيات التابعة تواجه خيارين إما تصعيد أعمال العنف وإطالة معاناة الشعب والمخاطرة بتفكك البلاد وإما وقف الهجمات وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية والاستعداد للمشاركة في مفاوضات بحسن نية لإنهاء هذه الحرب وإعادة السلطة إلى الشعب السوداني.
ويخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا منذ منتصف ابريل الماضي خلفت حوالي 13900 قتيل ونحو 5ر8 مليون نازح ولاجئ حسب بيانات الامم المتحدة. (النهاية) ا م م / ن ع ع