A+ A-

مؤسستا ميناء الجزائر وموانىء دبي العالمية تنشئان شركة مشتركة

الجزائر - 16 - 2 (كونا) -- أعلن هنا اليوم عن انشاء شركة جديدة مشتركة تخضع للقانون الجزائري وتمتلك حصصها مناصفة كل من مؤسسة ميناء الجزائر ومؤسسة موانئ دبي العالمية الاماراتية.
وأكد الرئيس والمدير العام لمؤسسة ميناء الجزائر عبد الحق بورواي في تصريح صحافي أن الشركة المشتركة (بور وورلد) تعد ثمرة مفاوضات طويلة تمتد الى عام 2006 .
وأضاف بوراوي أن الهدف من هذه الشراكة هو تجهيز الحاويات بميناء العاصمة الجزائرية وعصرنته موضحا أن الأمر يتعلق برفع الطاقة الاستيعابية الحالية للميناء التي تبلغ 500 ألف حاوية الى حوالي 800 ألف حاوية الى جانب الاستثمار في تحديث الرافعات والمعدات وتوفير التدريب لتحسين الكفاءة والانتاجية.
وأوضح بوراوي أن (موانئ دبي العالمية) خصصت استثمارا أوليا للمشروع بلغ 84 مليون يورو اي ما يعادل 108 ملايين دولار على مدى يتراوح بين ثلاث الى أربع سنوات.
ومن جهته أكد المدير العام لمؤسسة موانئ دبي لافريقيا أنيل سينغ أن مؤسسة موانئ دبي العالمية تتشرف باقامة شراكة مع ميناءي الجزائر وجنجن بعد مفاوضات طويلة.
وأعرب عن تفاؤله بشأن تحقيق الأهداف المنشودة في اطار هذه الشراكة موضحا أن مؤسسته ستقدم مهارتها لتكوين الموارد البشرية وعصرنة هذين الميناءين.
وأشار الى أنه سيتم لاحقا الاعلان عن انشاء شركة مشتركة أخرى خاصة بميناء جنجن بالموازاة مع شركة (بور وورلد) بالعاصمة الجزائرية.
ومن جهة أخرى ستتكفل مؤسسة موانئ دبي العالمية الاماراتية في المرحلة الثانية من المشروع باستغلال ميناء (جنجن) بولاية جيجل شرقي العاصمة الجزائرية بما يتوافق مع حركة الطلب في الأسواق.
ونصت الاتفاقيات على منح المشروع المشترك والمملوك مناصفة بين موانئ دبي العالمية وسلطتي الميناءين الجزائريين عقد امتياز مدته 30 عاما في كل من الميناءين اللذين ستتولى موانئ دبي العالمية مهمة تشغيلهما.(النهاية ) ف ت كونا161434 جمت فبر 09