A+ A-

انطلاق المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية في الهند

نيودلهي - 26 - 4 (كونا) -- انطلقت المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية في الهند اليوم الجمعة حيث توافد الناخبون من 13 ولاية وإقليما اتحاديا للإدلاء بأصواتهم في انتخاب 88 نائبا برلمانيا من أصل 543 نائبا.
وذكرت لجنة الانتخابات الهندية في بيان أن 8ر158 مليون شخص يحق لهم التصويت في هذه المرحلة من الانتخابات حيث وضعت اللجنة 167 ألف مركز اقتراع في 13 ولاية.
وشهدت المرحلة الأولى من الانتخابات التي جرت في 21 ولاية وإقليما اتحاديا في ال19 من أبريل الجاري نسبة مشاركة بلغت 5ر65 بالمئة.
وتجري الانتخابات العامة في الهند التي تعد أكبر انتخابات في العالم على سبع مراحل تنتهي في الأول من يونيو المقبل ويتم إعلان نتائجها في الرابع من الشهر نفسه.
ويخوض التحالف الحاكم الذي يقوده حزب (بهاراتيا جاناتا) اليميني بزعامة رئيس الوزراء ناريندرا مودي الانتخابات العامة حيث يسعى للحصول على ولاية ثالثة على التوالي ويشكل تحالف (انديا) المكون من 24 حزبا بزعامة حزب (المؤتمر الوطني الهندي) أكبر منافس لحزب مودي.
وترجح استطلاعات الراي فوز حزب مودي بالأغلبية حيث يسعى لاستقطاب المنتخبين باسم القومية الهندوسية على حساب حزب المؤتمر الذي حكم الهند لعقود منذ الاستقلال.
ورغم تلك الشعبية يواجه حزب مودي تحديات بسبب ما يوجه إليه من اتهامات تتعلق ب"التمييز الديني" و"قمع المعارضة" إلى جانب انتقادات بشأن ارتفاع نسبة البطالة وزيادة الأسعار والضرائب. (النهاية) ا ت ك / أ م س