A+ A-

قوى فلسطينية تنوي عقد مؤتمرات شعبية لأظهار معارضتها لاتفاق / واي /

قوى فلسطينية تنوي عقد مؤتمرات شعبية لأظهار معارضتها لاتفاق / واي / القدس-10 ديسمبر(كونا)-أعلن نشطاء اسلاميون ووطنيون في المناطق الفلسطينية خططا لتنظيم مؤتمرين شعبيين واسعين في قطاع غزة والضفة الغربية بهدف إظهار رفض الفلسطينيين لاتفاق / واي بلانتيشن / وخاصة ما يتعلق منه بالملاحق الأمنية التى تضمنها الاتفاق .
وقد أعلن ممثلو القوى الإسلامية وأعضاء من المجلسين التشريعي والوطني الفلسطينيين واللجنة المركزية لفتح بالإضافة الى ممثلي اليسار الفلسطيني /الجبهتين الشعبية والديمقراطية / عزمهم على المشاركة في المؤتمرين المذكورين .
وأصدرت القوى التي تتبنى الاجتماعين الشعبيين بيان صباح اليوم دعت فيه ممثلي الشعب الفلسطيني إلى المشاركة في المؤتمرين المذكورين خصوصا وأن موعد انعقادهما يأتي في في نفس الوقت الذي تسعى فيه السلطة الفلسطينية لإلغاء الميثاق الوطني الفلسطيني بمناسبة زيارة الرئيس الاميركي بيل كلينتون لمناطق الحكم الذاتي الاسبوع المقبل .
وجاء في البيان // إن ممثلي الشعب الفلسطيني من أعضاء مجلس وطني وتشريعي ومركزي وممثلي القوى الإسلامية والوطنية في كافة الأراضي المحتلة مجمعون على أن اتفاق واي بلانتيشن ذهب بعيدا في الاستجابة للضغوط الأمريكية والأبتزازات الإسرائيلية الهادفة إلى زج الفلسطينيين في حرب أهلية تحت ذريعة محاربة الإرهاب //.
يتبع / كونا101616 جمت ديس 98 لار0043 4 0184 /كوناغبد69 اوسط/فلسطينيون/معارضة1 القدس-وأضاف البيان أن الاتفاق المذكور يشكل خطرا على وحدة الشعب الفلسطيني ويزيد الاحتقان بين أبنائه في وقت هو أحوج ما يكون إلى الوحدة الوطنية لمواجهة الأخطار المحدقة بالفلسطينيين .
وأشار البيان الى أن اتفاق / واي / لا يلزم الحكومة الإسرائيلية بوقف الاستيطان أو الكف عن تهويد القدس أو إطلاق سراح الأسرى وكل ما أعطاه هو نسبة هزيلة من الأرض مقابل فرض سلسة من الإملاءات الأمنية التي تشكل انتهاكا لحقوق الإنسان وتضع السلطة تحت الوصاية الأمريكية .
ودعا البيان السلطة الفلسطينية إلى وقف العمل بالاتفاق المذكور ووقف سائر أشكال التنسيق الأمني مع سلطات الاحتلال والمخابرات الأمريكية والعمل على إعادة توحيد الصفوف حتى تتحقق الأهداف الفلسطينية في الاستقلال والحرية الحقيقيين .
كما رفض البيان رفضا قاطعا أي تعديل جديد على الميثاق ودعا أعضاء المجلسين الوطنى والتشريعى إلى عدم التصويت الى جانب التعديل او الإلغاء مشيرا إلى أن إسرائيل تسعى لفك أي صلة للفلسطينيين بوطنهم واعطاء صك غفران لإسرائيل .
ودعا البيان إلى إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية على أسس ديمقراطية تضمن التعبير الأمين عن إرادة الشعب الفلسطيني وذلك عن طريق إجراء انتخابات فورية للمجلس الوطني الفلسطيني .
يتبع / كونا101616 جمت ديس 98 لار0044 4 0161 /كوناغبد70 اوسط/فلسطينيون/معارضة2 القدس-وقال عضو المجلس التشريعي عن حركة فتح علي أبو الريش إن حركة فتح قادت الشعب الفلسطيني إلى الهاوية وعليها أن تعيده إلى بر الأمان مرة أخرى .
وقال أبو الريش في مقابلة مع / كونا/ صباح اليوم إن حركة فتح التي أنجبت السلطة مطالبة اكثر من غيرها بإعادة المركب إلى بر الأمان .
وأوضح أبو الريش إلى // ان أخطر ما في الاتفاق الأخير هو الشق الأمني حيث بدأت إسرائيل والولايات تدخل في أخص خصوصيات الفلسطينيين والمسلمين كالقرآن الكريم والتربية والأوقاف والإعلام // .
واشار أبو الريش إلى وجود لجنة أمنية ثلاثية ( في إطار لجنة منع التحريض ) بمشاركة ضباط مخابرات إسرائيليين وفلسطينيين وأمريكيين مهمتها تطويع المنهاج الدراسية وجهاز الأوقاف والإعلام الفلسطيني ليلائم الاتفاقيات السلمية .
واشار أبو الريش إلى // اعتراض الحكومة الإسرائيلية على الآيات القرآنية الكريمة الموجودة في المناهج الدراسية التي تتحدث عن اليهود بسلبية خصوصا فيما يتعلق بتحريفهم للتوراة وغضب الله عليهم بسبب اعتداءهم في السبت حيث جعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت // .
يتبع / كونا101616 جمت ديس 98 لار0045 4 0188 /كوناغبد71 اوسط/فلسطينيون/معارضة3 القدس-وقال عضو المجلس التشريعي عباس زكي إن اكثر من 90 بالمائة من الفلسطينيين يعارضون اتفاق / واي / وينظرون إلية كعلامة انحطاط في تاريخ الفلسطينيين .
وقال زكي في مقابلة مع / كونا / صباح اليوم إن على الفلسطينيين أن يسجلوا موقفا أمام التاريخ فى انهم لم يقبلوا الذل والمهانة ولن يفرطوا في حقوقهم .
ودعا زكي الفلسطينيين إلى إظهار معارضتهم للاتفاقيات المذكورة مشيرا إلى أن السلطة الفلسطينية لا تتمتع بأية صلاحية للتنازل عن حقوق الفلسطينيين .
وهدد زكي بقيام مظاهرات عامة في الأراضي المحتلة ضد اتفاق / واي / إذا لم تتراجع السلطة الفلسطينية عن تطبيقه وخاصة فيما يتعلق بالملحقات الأمنية .
وقال الشيخ عبد الخالق النتشة أحد رموز الاتجاه الإسلامي في محافظة الخليل // إن مؤتمري رام الله وغزة يجب أن لا يكونا إجراء شكليا بل عاملا قويا لدفع السلطة الى لعودة مرة إلى الحضن العربي والإسلامي // .
وقال النتشة في مقابلة مع / كونا / صباح اليوم إن الحركة الإسلامية اكثر من عاني ويعاني بسبب الاتفاقيات الأمنية الأخيرة مشيرا إلى وجود الزعيم الروحي لحركة / حماس / الشيخ احمد ياسين في الإقامة الجبرية واعتقال الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية لحوالي 700 من كوادر الحركة والتضييق على الإسلاميين .
يتبع / كونا101616 جمت ديس 98 لار0046 4 0172 /كوناغبد72 اوسط/فلسطينيون/معارضة4-واخيرة القدس-واشار النتشة إلى // أن المخابرات الأمريكية تشترك الآن بشكل علني في مطاردة المجاهدين جنب إلى جنب مع المخابرات الإسرائيلية والفلسطينية // مشيرا إلى تقرير صحفي نشرته صحيفة إسرائيلية قبل يومين وجاء فيه أن المخابرات الأمريكية تشارك أجهزة المخابرات الفلسطينية والإسرائيلية في البحث عن رئيس الجناح العسكري لحركة حماس محمد ضيف .
ودعا أحد قادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عبد العليم دعنا السلطة الفلسطينية إلى الاعتذار للفلسطينيين عن اتفاق / واي / الأخيرة ووقف تنفيذه على الفور مشيرا إلى أن استمرار التمسك به هو جريمة عظمى ترتكب ضد الفلسطينيين .
وقال دعنا في مقابلة مماثلة مع / كونا / إن // الفلسطينيين مطالبون بوقفة صادقة وإلا فإن سفينة التسوية ستودي بهم إلى الهلاك // .
ومن المقرر ان يعقد اليوم في غزة اجتماع للمجلس المركزي الفلسطيني وذلك لإجراء نقاش على مشروع إلغاء الميثاق الفلسطيني تمهيدا لزيارة الرئيس كلينتون الاثنين المقبل .
ويتوقع المراقبون أن يوافق المجتمعون / تم تعيين اكثرهم من قبل عرفات / في نهاية الأمر على إلغاء الميثاق الفلسطيني على غرار ما حدث قبل ثلاثة سنوات .
خ ع / ع ف كونا101616 جمت ديس 98