A+ A-

الصين تنتقد ابحار مدمرة أمريكية عبر (جزر باراسيل) في بحر الصين الجنوبي

طوكيو - 10 - 5 (كونا) -- انتقد الجيش الصيني اليوم الجمعة الولايات المتحدة بسبب ابحار إحدى مدمراتها عبر (جزر باراسيل) - المتنازع عليها - في بحر الصين الجنوبي واصفا ذلك ب"التعدي غير القانوني على ممتلكات الغير".
وقال المتحدث باسم قيادة الجيش الصيني تيان جونلي في بيان إن "المدمرة الامريكية (يو. إس.إس.هالسي) تعدت بشكل غير قانوني اليوم على المياه الإقليمية ل(جزر باراسيل) دون إذن من الحكومة الصينية ما دفع قيادة المنطقة الجنوبية لجيش التحرير الشعبي بإرسال قوات بحرية وجوية لتعقبها ومراقبتها وتحذيرها وفقا للقوانين واللوائح المتبعة".
وأكد المتحدث أن الإجراء الأمريكي يعد انتهاكا خطرا لسيادة الصين وأمنها مضيفا أن "هذا دليل دامغ آخر على سطوة الملاحة الأمريكية وعسكرة بحر الصين الجنوبي ويوضح تماما أن الولايات المتحدة ليست سوى مثير للمخاطر الأمنية في بحر الصين الجنوبي وأكبر مدمر للسلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي".
من جانبها اكدت قيادة الأسطول السابع الأمريكي في بيان اليوم أن المدمرة الامريكية (يو. إس.إس.هالسي) التزمت بحقوق وحرية الملاحية في بحر الصين الجنوبي بالقرب من (جزر باراسيل) بما يتفق مع القانون الدولي.
وأضاف البيان أن حرية الملاحة تكفل حق وحرية واستخدام البحار وفقا للقانون الدولي وهو ما يتعارض مع القيود التي تفرضها الصين وتايوان وفيتنام على المرور في تلك المنطقة المتنازع عليها بينهم".
واكد أن "المطالبات البحرية غير القانونية في بحر الصين الجنوبي تمثل تهديدا خطرا لحرية البحار والملاحة والتحليق فوق تلك المنطقة والتجارة والفرص الاقتصادية للدول الساحلية المطلة على بحر الصين الجنوبي".
كما شدد البيان على أن "المرور البريء" لا يتطلب تقديم إخطار مسبق أو طلب إذن من أي من الدول المتنازعة على الجزر حيث ان ما تفرضه من قيود يعد "غير قانوني".(النهاية) م ك / أ م س