A+ A-

(الهبان).. أمسية موسيقية على أنغام آلة القربة في مركز اليرموك الثقافي

الفنان فاضل كنكوني يقدم وصلات غنائية مع أعضاء فرقته
الفنان فاضل كنكوني يقدم وصلات غنائية مع أعضاء فرقته
الكويت - 8 - 5 (كونا) -— تفاعل جمهور مركز اليرموك الثقافي مساء اليوم الاربعاء مع فرقة الفنان فاضل كنكوني التي قدمت فن (الهبان) من بر فارس ومزجته بأغاني تراثية وكويتية في أمسية ضمن الموسم الثقافي لدار الاثار الاسلامية.
ورافقت نغمات (الهبان) وإيقاعات الطبول فقرات من الفن التراثي منها (الدواري والخميري والليوة والنقازي) وارتفعت ايادي اعضاء الفرقة في (رقصة المناديل) ليكتمل جمال الامسية بالايقاع والصوت والرقص وسط فرحة الجمهور الذين عبروا عنها بتصفيقهم المتواصل.
وقال رئيس الفرقة فاضل كنكوني في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش الامسية ان فرقته تشارك بشكل دوري في فعاليات مركز اليرموك الثقافي وضمن دورات الموسم الثقافي للدار مشيدا بدور المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لرعايتهم الفن والفنانين.
يذكر أن أصول موسيقى الهبان تنحدر من جنوب ايران وتعني بالفارسية (القربة) وهي اسم الالة وكذلك اسم الرقصة التي يطلق عليها ايضا رقصة المناديل.
وآلة (الهبان) عبارة عن قربة تصنع من جلد الماعز بعد نزع الشعر عنها وفي فوهتها مزمار ينفخ فيها فتصدر أصواتا موسيقية عذبة تشبه في شكلها وطريقة النفخ موسيقى القرب الاسكتلندية المعروفة.
وينفخ عازف الهبان في فوهة خشبية في طرف الالة ليملأ القربة بالهواء ومن ثم يتحكم بإخراج الهواء من خلال استخدام اصابعه في فتح او اغلاق الثقوب في الانبوبة ليصدر نغمات متنوعة.(النهاية) ش ه د / ط أ ب