A+ A-

الرئيس الصيني: التعاون مع الاتحاد الأوروبي "يتسم في جوهره بالتكامل والمنفعة المتبادلة"

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والرئيس الصيني شي جين بينغ خلال اجتماعهم الثلاثي في قصر (الاليزيه)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والرئيس الصيني شي جين بينغ خلال اجتماعهم الثلاثي في قصر (الاليزيه)
باريس - 6 - 5 (كونا) -- قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الاثنين إن التعاون بين بلاده والاتحاد الأوروبي "يتسم في جوهره بالتكامل والمنفعة المتبادلة" مؤكدا أن الجانبين لديهما "مصالح مشتركة واسعة النطاق ومساحة واسعة للتعاون في التحول الأخضر والرقمي".
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها شي جين بينغ خلال اجتماع ثلاثي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في قصر (الإليزيه) في باريس.
وذكر شي جين بينغ أنه "سواء نظرنا إلى الأمر من منظور الميزة النسبية أو الطلب في السوق العالمية" فإنه لا يوجد شيء يسمى "مشكلة القدرة الإنتاجية المفرطة الصينية".
وأشار إلى أن "صناعة الطاقة الجديدة في الصين أحرزت تقدما حقيقيا في المنافسة المفتوحة وتمثل قدرة إنتاجية متقدمة" مضيفا أنها "تعزز الإمداد العالمي وتخفف من ضغط التضخم العالمي وتسهم أيضا بشكل كبير في الاستجابة العالمية للمناخ والتحول الأخضر".
وحث شي جين بينغ على "معالجة الاحتكاكات الاقتصادية والتجارية بشكل مناسب من خلال الحوار والتشاور ومراعاة الشواغل المشروعة" للجانبين الصيني والأوروبي.
وكانت فون دير لاين أكدت في تصريحات للصحفيين بعد اجتماعها الثلاثي مع شي جين بينغ وماكرون في قصر (الإليزيه) أن الاتحاد الأوروبي "لن يتردد في اتخاذ قرارات حازمة" إذا لزم الأمر "لحماية اقتصاده وأمنه".
ووصل الرئيس الصيني إلى باريس أمس الأحد في زيارة دولة لفرنسا لمناقشة الأزمات الدولية وفي مقدمتها الحرب في أوكرانيا والوضع في الشرق الأوسط بالإضافة إلى قضايا التجارة والتعاون العلمي والثقافي والرياضي.
وحضر الرئيس الصيني وعقيلته حفل استقبال رسمي أقامه ماكرون وزوجته بقصر (الانفاليد) ومن ثم سيلتقي الرئيسان في قصر الرئاسة مرة أخرى لعقد قمة ثنائية يبحثان خلالها عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (النهاية) م ع / م ع ع