A+ A-

الجامعة العربية تنتقد تحيز الإعلام الغربي للأعمال الإجرامية للاحتلال الإسرائيلي في غزة

القاهرة - 1 - 5 (كونا) -- انتقدت جامعة الدول العربية اليوم الاربعاء "التحيز السافر" لبعض مكونات الإعلام الغربي القائمة على مقولة الدفاع الشرعي عن النفس والتعامي عن فظاعة الأعمال الإجرامية لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي خلفت آلاف الضحايا من المدنيين بمن فيهم عشرات الصحفيين والفرق الطبية والإغاثية.
وأكدت الجامعة العربية في بيان صادر عن قطاع الاعلام والاتصال بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يوافق الثالث من مايو في كل عام أن ذلك بمنزلة "انتهاك صارخ لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني" مشددة على ضرورة تأمين سلامة الصحفيين في المناطق الملتهبة.
وقال البيان ان إحياء هذا اليوم العالمي مناسبة للوقوف عند التداعيات الانسانية والأخلاقية للحرب المدمرة في قطاع غزة وما أثارته من تساؤلات عميقة حول مصداقية ونزاهة منابر غربية لم تتردد في مسايرة رواية الاحتلال الاسرائيلي الزائفة التي لطالما نصبت نفسها وصية عن القيم الحقوقية" الكونية" وفي صلبها حرية الصحافة.
وأضاف أن وسائل الإعلام والوسائط الرقمية أدوات فاعلة في تعزيز الثقة بين الحكومات فرادى وجماعات وتوطيد دمقرطة الحق في الاتصال والوصول الى المعلومات كما أنها تضطلع بدور مؤثر في صناعة اتجاهات الرأي العام ونشر مبادئ السلم ونبذ نزعات العنف والتطرف والكراهية والإسهام في تجاوز العوائق الكابحة لمسارات التنمية المستدامة والمحافظة على النظم الإيكولوجية.
وأكد البيان أهمية الالتزام بتكريس بيئة ملائمة لممارسة الحريات العامة وفي جوهرها حرية الصحافة والإعلام عبر مختلف الفضاءات والأشكال التعبيرية من أجل ترسيخ إعلام عربي هادف ومدافع عن قيم السلم والعدالة والمساواة بين الجنسين وإعلام للقرب ومتماثل مع انشغالات المواطنين ومتطلبات التنمية المستدامة على المستويات المحلية والوطنية والدولية.
ودعا الى جعل هذا اليوم الأممي وقفة جادة لاستشراف صحافة حرة حقيقية تستلهم في ممارستها ورسالتها وأهدافها مبادئ ومحددات المواثيق الدولية والوطنية والقواعد المهنية المتعارف عليها والعمل على توفير استقلالية الإعلام العربي وانفتاحه وتعدديته في احترام للرأي والرأي الآخر.
وأشار إلى أنه بمبادرة من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط سيبحث مجلس وزراء الاعلام العرب خلال دورته ال54 المقرر عقدها أواخر شهر مايو الجاري بالمنامة إدماج البعد الانتخابي في ميثاق الشرف الإعلامي العربي بهدف ترسيخ الدور الحيوي للإعلام خلال الاستحقاقات الانتخابية من حيث ضمان التعبير الحر عن الآراء عبر وسائل الإعلام والاتصال والالتزام بضوابط الشفافية والحياد والاحتراز من الاخبار المضللة في المشهد الإعلامي واستقاء المعلومات من مصادرها وخاصة خلال زمن الأزمات. (النهاية) م ف م / م ن ف