A+ A-

الرئيس الفرنسي يدعو رواندا لإيقاف "دعم متمردي حركة 23 مارس بشرق الكونغو الديمقراطية"

باريس - 30 - 4 (كونا) —- دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء رواندا لإيقاف "دعم متمردي حركة 23 مارس في شرق الكونغو الديمقراطية إضافة إلى سحب قواتها من أراضي جارتها".
وقال ماكرون في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي في قصر (الاليزيه) على هامش الزيارة الرسمية لتشيسكيدي "على رواندا التوقف عن دعم حركة 23 مارس وأن تسحب قواتها من الأراضي الكونغولية" مشددا على ان بلاده "لن تتنازل عن وحدة وسلامة وسيادة أراضي الكونغو الديمقراطية".
ومن جانبه رحب تشيسكيدي بدعم فرنسا للشعب الكونغولي مشيرا إلى أن بلاده يمكنها الاعتماد على فرنسا.
واكدت الرئاسة في بيان ان الرئيسين ناقشا خلال غداء عمل مختلف قضايا التعاون الثنائي إضافة الى قضية الاستقرار الإقليمي والأزمة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية وخاصة في شمال (كيفو).
وتستمر الاشتباكات في شرق الكونغو الديمقراطية بين قوات الجيش وما يسمى "حركة 23 مارس" ما تسبب بنزوح آلاف السكان هربا من القتال بين الجانبين.
وبحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة فإن حركة (23 مارس) "جماعة مسلحة تقوم بعمليات في جمهورية الكونغو الديمقراطية وتلقت أسلحة وأعتدة ذات صلة كما استفادت من المشورة والتدريب والمساعدة فيما يتعلق بالأنشطة العسكرية". (النهاية) م ع / م ع ح ع