A+ A-

أسعار الذهب تغلق على انخفاض عند مستوى 2338 دولارا للأونصة في تداولات الأسبوع الماضي

أسعار الذهب تغلق على انخفاض عند مستوى 2338 دولارا للأونصة في تداولات الأسبوع الماضي

الكويت - 28 - 4 (كونا) -- أغلقت أسعار الذهب في البورصات العالمية على انخفاض عند مستوى 2338 دولارا أمريكيا للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي لتسجل خسائر أسبوعية لأول مرة منذ 5 أسابيع.
وقال تقرير متخصص لشركة (دار السبائك) الكويتية اليوم الأحد إن أسعار العقود الاجلة للذهب قلصت من مكاسبها بسبب استمرار التشدد في السياسة النقدية الأمريكية وتمسك مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) بعدم خفض أسعار الفائدة خلال على المدى القصير.
وأضاف أن البيانات الاقتصادية الأمريكية كان لها دور كبير في التذبذب الحاد الذي شهده سعر الذهب الأسبوع الماضي حيث أعلنت وزارة التجارة الأمريكية ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بما يشمل الغذاء والطاقة بنسبة 7ر2 بالمئة على أساس سنوي في مارس وهو أعلى من التقديرات البالغة 6ر2 بالمئة ما يعني استمرار مؤشر التضخم فوق المستوى المستهف عند 2 بالمئة.
وأوضح أن الدولار الأمريكي استعاد بعض من قوته أمام العملات الرئيسية الأخرى إذ زاد المؤشر الذي يقيس اداء العملة الخضراء بنسبة 4ر0 بالمئة ليغلق عند 106 نقاط ما أدى إلى تراجعات سعرية للمعدن الأصفر.
وذكر أن المراقبين للسوق يتوقعون تأجيل البنك المركزي الامريكي قراره بخفض الفائدة بالتزامن مع بيانات جامعة (متشيغان) التي كشفت عن ارتفاع توقعات المستهلكين الأمريكيين للتضخم خلال العام المقبل من 9ر2 بالمئة إلى 2ر3 بالمئة "وهي كلها مؤشرات تدل على تأني البنك في خفض أسعار الفائدة بالمستقبل القريب".
وبين أن التأثير الاقتصادي على أسعار الذهب لن يؤدي إلى انخفاضات حادة بل يتوقع المحللون أن تظل أسعار المعدن الاصفر متماسكة بشكل جيد نتيجة استمرار تطورات المشهد الجيوسياسي العالمي و تزايد التوتر العسكري سواء في منطقة الشرق الأوسط أو اوكرانيا "حيث تظل جاذبية الذهب كملاذ آمن ثابتة".
وعن السوق المحلي أفاد تقرير (دار السبائك) أن سعر الغرام من عيار 24 بلغ 36ر23 دينار (نحو 71 دولارا) أما عيار 22 فبلغ 41ر21 دينار (نحو 65 دولارا) فيما أغلقت الفضة عند 321 دينارا (نحو 1052 دولارا) للكيلوغرام.
يذكر أن (الأونصة) إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام. (النهاية) س م ر / ه ث / أ ن د