A+ A-

الاجتماع السداسي العربي بالرياض: ضرورة الوقف الفوري والتام لإطلاق النار في غزة وحماية المدنيين

الاجتماع الوزاري السداسي يعقد اجتماعه في الرياض لبحث تطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة
الاجتماع الوزاري السداسي يعقد اجتماعه في الرياض لبحث تطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة
الرياض - 27 -4 (كونا) -- دعا الاجتماع الوزاري السداسي التشاوري العربي اليوم السبت الذي عقد في العاصمة السعودية الرياض مساء اليوم السبت إلى إنهاء الحرب على قطاع غزة وأكد ضرورة التوصل إلى وقف فوري وتام لإطلاق النار وضمان حماية المدنيين وفقا للقانون الدولي الإنساني.
وذكرت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها أن الاجتماع عقد برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان وبحضور وزراء خارجية الأردن أيمن الصفدي ومصر سامح شكري وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ والمستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات أنور قرقاش ووزير الدولة بالخارجية القطرية محمد الخليفي.
وشدد البيان على "ضرورة رفع جميع القيود التي تعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة ودعم جميع الجهود الرامية إلى الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية المستقلة بما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق".
كما أكد البيان أهمية اتخاذ خطوات لا رجعة فيها لتنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة. وجدد البيان الرفض القاطع لأي محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه وأي عمل عسكري في مدينة رفح الفلسطينية مشددا على أن قطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة.
وحذر البيان من "استمرار الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة التي تقوض حل الدولتين بما في ذلك التوسع الاستيطاني ومصادرة الأراضي والعمليات العسكرية ضد الفلسطينيين واعتداءات المستوطنين ومحاصرة حرية العبادة للمسلمين والمسيحيين".(النهاية) ع ش / ه س ص