A+ A-

قطر ترحب بتقرير لجنة الأمم المتحدة بشأن (أونروا)

الدوحة - 24 - 4 (كونا) -- رحبت دولة قطر اليوم الأربعاء بما تضمنه تقرير لجنة المراجعة المستقلة المكلفة من الأمم المتحدة من إنصاف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بعد الادعاءات التي طالت عملها في قطاع غزة.
وأكدت وزارة الخارجية القطرية في بيان أن تشكيل لجنة المراجعة المستقلة "مثل في حد ذاته عملا مؤسسيا شفافا ذا مصداقية في مواجهة الاتهامات السابقة" مشددا على ضرورة سيادة نهج التحقيق والتقصي والاستقلالية في المسائل الخلافية كافة تجنبا لإصدار أحكام متسرعة يتحمل تبعاتها الأبرياء. وأشار البيان إلى أن دولة قطر قدمت أخيرا دعما إضافيا لوكالة (أونروا) بمبلغ 25 مليون دولار.
وفي هذا الصدد أعرب البيان عن ارتياح قطر البالغ لإعلان عدد من المانحين استئناف دعمهم للوكالة بما يعزز دورها المحوري الذي لا غنى عنه في مساعدة ملايين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وسوريا.
وأكد مجددا دعم قطر الكامل لوكالة (أونروا) انطلاقا من موقفها الثابت والداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وخلص تقرير لجنة التحقيق المستقلة التي قادتها وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا بتكليف من الأمم المتحدة ونشر الاثنين الماضي إلى أن إسرائيل لم تقدم أدلة تدعم مزاعم ارتباط موظفي (أونروا) بحركة (حماس) أو حركة الجهاد الإسلامي.
وأكد التقرير أن "لدى (أونروا) نهجا متطورا (تجاه الحياد) يفوق منظمات الأمم المتحدة الأخرى أو مثيلاتها من منظمات الإغاثة". (النهاية) س س س / ر س