A+ A-

وزراء خارجية (جي7) يلتزمون بالعمل على منع التصعيد ويتوعدون ايران بعقوبات جديدة

روما – 19 - 4 (كونا) -- دعا وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (جي7) اليوم الجمعة الى التركيز على تنسيق موقف مشترك للمساهمة في وقف التصعيد بمنطقة الشرق الأوسط.
جاء ذلك في البيان الختامي الصادر عن اجتماع الوزراء في جزيرة (كابري) الايطالية وهم وزراء خارجية كل من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بالاضافة الى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.
وقال الوزراء في البيان "إن تصرفات إيران تمثل خطوة غير مقبولة نحو زعزعة استقرار المنطقة والمزيد من التصعيد الذي يجب تجنبه" بالاشارة الى ما وصفت بتفجيرات فجر اليوم.
ودعا الوزراء كافة الأطراف إلى العمل على منع المزيد من التصعيد مؤكدين التزام مجموعة السبع بمواصلة العمل لتحقيق هذه الغاية كما طالبوا "جميع الأطراف في المنطقة أو خارجها إلى تقديم مساهمتهم الإيجابية بالاعتدال في هذا الجهد الجماعي".
وأعربوا عن "إدانة الهجوم الإيراني المباشر وغير المسبوق" على الاحتلال الإسرائيلي كما دانوا "استيلاء مسلحين على السفينة التجارية التي ترفع العلم البرتغالي بالقرب من مضيق هرمز" مطالبين بالإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها وحمولتها.
وفيما جددوا التضامن والدعم الكامل للاحتلال الاسرائيلي والالتزام بأمنه دعا الوزراء ايران الى "الامتناع عن تقديم الدعم للمقاومة الفلسطينية وعن القيام بمزيد من الإجراءات التي من شأنها زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط" معتبرين "أن استمرارها في تزويد الجهات الفاعلة غير الحكومية في المنطقة بالأسلحة والمواد ذات الصلة يزيد من التوترات بشكل خطير".
وطلب الوزراء (جي7) من جميع الدول منع توريد المكونات أو العناصر الأخرى إلى برامج المسيرات والصواريخ الإيرانية كما طلبوا من "طهران والجماعات التابعة لها وقف هجماتهم" متوعدين "بتحميل الحكومة الإيرانية المسؤولية عن أفعالها الضارة والمزعزعة للاستقرار والاستعداد لفرض مزيد من العقوبات أو إجراءات أخرى الآن".
وكرر الوزراء تصميمهم على "عدم قيام إيران أبدا بتطوير أو امتلاك سلاح نووي" كما حثوا إيران على "وقف وعكس اتجاه التصعيد النووي ووقف أنشطة تخصيب اليورانيوم المستمرة والانخراط في حوار جاد والعودة الى التعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".
وعبر الوزراء عن "القلق البالغ إزاء تقارير تفيد بأن إيران تدرس نقل الصواريخ الباليستية والتكنولوجيا ذات الصلة إلى روسيا" مطالبين طهران "بالامتناع عن ذلك لأنه سيمثل تصعيدا ماديا كبيرا في دعمها للحرب الروسية في أوكرانيا".
كما حذر وزراء خارجية (جي7) من أنه إذا مضت إيران قدما في تزويد روسيا بالصواريخ الباليستية أو التقنيات ذات الصلة فإنهم على استعداد للرد بطريقة سريعة ومنسقة بما في ذلك اتخاذ إجراءات جديدة مهمة ضد إيران. (النهاية) م ن / ر ج