A+ A-

البنك الدولي يعلن شراكة لتوفير الكهرباء ل300 مليون شخص في القارة الأفريقية

واشنطن - 17 - 4 (كونا) -- أعلن البنك الدولي اليوم الأربعاء عن شراكة مع البنك الأفريقي للتنمية لتوفير الكهرباء لنحو 300 مليون شخص في أفريقيا بحلول عام 2030 حيث يواجه أكثر من نصف مليار شخص في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء مخاطر عدم الحصول على الكهرباء بحلول نهاية العقد الحالي.
ويمثل توفير الطاقة لأفريقيا أحد المواضيع الكبرى التي يبحثها البنك وصندوق النقد الدوليان خلال اجتماعات الربيع السنوية لهاتين المؤسستين والتي انطلقت في 15 أبريل الجاري وتستمر حتى ال20 منه.
وقال البنك الدولي في بيان إنه سيعمل على توصيل الكهرباء إلى 250 مليون شخص بينما ستدعم مجموعة البنك الأفريقي للتنمية 50 مليون شخص إضافي.
وشددت المؤسسة المالية الدولية على أن "الحصول على الكهرباء هو حق أساسي من حقوق الإنسان وهو أساس أي جهد إنمائي ناجح" مشيرة إلى أن "600 مليون أفريقي يفتقرون في الوقت الحالي إلى القدرة على الحصول على الكهرباء ما يخلق حواجز كبيرة أمام الرعاية الصحية والتعليم والإنتاجية والشمولية الرقمية وفي نهاية المطاف (حواجز أمام) خلق فرص العمل".
وقبيل بدء اجتماعات الربيع قال البنك الدولي "في أفريقيا إما سيتحقق الإنجاز بتوفير الطاقة للجميع أو سيحدث إخفاق في تحقيق هذا الهدف وبدون الحصول على طاقة مستدامة بأسعار معقولة دون انقطاع لن تحقق المنطقة تطلعاتها الإنمائية أو التحول الاقتصادي المنشود لانتشال الملايين من براثن الفقر".
وأعلن البنك على موقعه الرسمي أنه بدأ "بالتعاون مع الشركاء في بذل الجهود لتطبيق الحلول المالية والفنية المبتكرة الضرورية لتسريع توفير الكهرباء بمعدلات تفوق النمو السكاني". (النهاية) ع س ج / ر ج