A+ A-

رئيس البرلمان العربي: سنواصل مساعينا الدولية لنصرة القضية الفلسطينية

اجتماع لجنة فلسطين برئاسة رئيس البرلمان العربي عادل العسومي
اجتماع لجنة فلسطين برئاسة رئيس البرلمان العربي عادل العسومي
القاهرة - 17 - 4 (كونا) -- أكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي اليوم الأربعاء أن البرلمان العربي سيواصل جهوده ومساعيه الدولية والإقليمية والبرلمانية لنصرة القضية الفلسطينية حتى ينال الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة بالعودة والحرية وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين.
وأضاف العسومي خلال افتتاح اجتماع لجنة فلسطين التابعة للبرلمان العربي أن "البرلمان العربي في حالة انعقاد دائم واجتماعات طارئة منذ عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر 2023 والعدوان المتواصل والمتصاعد على الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس من عصابات المستوطنين المتطرفين وجيش الاحتلال".
وشدد العسومي وهو رئيس لجنة فلسطين على أن القضية الفلسطينية تتعرض لمحاولات تصفية شاملة وكاملة والشعب الفلسطيني في قطاع غزة يتعرض منذ السابع من أكتوبر 2023 لتهجير قسري ممنهج ومتعمد.
وأضاف "الشعب الفلسطيني ترتكب ضده مجازر وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم عدوان مكتملة الأركان راح ضحيتها آلاف المدنيين الأبرياء معظمهم من الأطفال والنساء إضافة إلى الدمار الهائل والشامل في البنية التحتية وانهيار المنظومة الصحية".
وقال إن قطاعا كاملا تحول إلى مقبرة جماعية ومنطقة منكوبة تنعدم فيها كل أساسيات ومقومات الحياة الإنسانية ويواجه فيها الشعب الفلسطيني تحدي الموت سواء جراء القصف اليومي للاحتلال الإسرائيلي أو بسبب تفاقم الوضع الإنساني المتردي في قطاع غزة ما يؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح.
وثمن الجهود الرامية إلى التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم وعودة النازحين الى ديارهم وإنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كاف لمواجهة الأزمة التي يتعرض لها القطاع.
وفي اجتماعها دعت لجنة فلسطين المجتمع الدولي إلى تبني موقف موحد ومغاير لحالة الصمت المخزية تجاه ما تشهده الأراضي الفلسطينية من استمرار للهجمات الوحشية المتصاعدة للاحتلال الغاشم تجاه إخواننا في غزة.
وحذرت من التداعيات المروعة للوضع الإنساني والمجاعة وانهيار النظام الصحي في قطاع غزة مؤكدة رفضها لأية محاولات للنزوح والتهجير القسري للشعب الفلسطيني والتي تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي.
وبحثت اللجنة بالتفصيل انتهاكات الاحتلال ضد الموارد الطبيعية والمناطق البحرية الفلسطينية من خلال التنقيب عن الثروات الطبيعية الفلسطينية في ظل الانشغال بالحرب الدائرة.
واعتمدت اللجنة مشروع قرار بشأن الوضع في فلسطين تمهيدا لعرضه على جلسة البرلمان العربي المقرر عقدها يوم السبت المقبل. (النهاية) م ف م / ه س ص