A+ A-

الشيخ ثامر العلي: الكويت تثمن مسار التعاون مع الناتو في تعزيز الأمن الإقليمي

وزير الداخلية الأسبق والرئيس السابق لجهاز الأمن الوطني الشيخ ثامر علي صباح السالم الصباح خلال مشاركته في المؤتمر
وزير الداخلية الأسبق والرئيس السابق لجهاز الأمن الوطني الشيخ ثامر علي صباح السالم الصباح خلال مشاركته في المؤتمر
روما - 16 - 4 (كونا) -- ثمن وزير الداخلية الأسبق والرئيس السابق لجهاز الأمن الوطني الشيخ ثامر علي صباح السالم الصباح اليوم الثلاثاء مسيرة التعاون الاستراتيجي المثمر بين الكويت وحلف شمال الأطلسي (ناتو) على مدى عقدين في تعزيز الأمن والإستقرار الإقليمي.
جاء ذلك في مداخلة رئيسية للشيخ ثامر العلي في مؤتمر دولي تصدره الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريلا ووزير الدفاع الإيطالي غويدو كروزيتو عقد في روما ضمن الاحتفال بذكرى تأسيس الحلف بعنوان (ناتو في عامه ال75: صياغة أجندة جديدة عبر الأطلسي والأمن والسلام في وقت التحولات العالمية).
وشارك الشيخ ثامر العلي في جلسة خاصة حول "الأمن في الجوار الجنوبي: منطقة الخليج" بجانب وكيل وزارة الخارجية ونائب الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع في البحرين الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة.
وشكر الشيخ ثامر إدارة الدبلوماسية العامة بحلف الناتو والجمعية الإيطالية للمنظمة الدولية الراعيتين للمؤتمر على الدعوة التي وجهت له تقديرا لدوره في نشأة وتوطيد علاقات التعاون المتبادل بين دولة الكويت والناتو إبان ترؤسه جهاز الامن الوطني.
واستعرض مسيرة وتطور التعاون المطرد الثنائي والجماعي في إطار (مبادرة اسطنبول للتعاون) منذ انضمام الكويت كأول عضو في (مبادرة إسطنبول للتعاون) في يونيو 2004 ومراحل تطور التعاون المثمر بالتزامن مع بروز التحديات والتهديدات التي أحاطت بالأمن الخليجي والعالمي خلال السنوات ال20 الماضية.
وأشار في سياق تطور التعاون الوثيق إلى إنشاء (المركز الاقليمي لمبادرة اسطنبول للتعاون) في دولة الكويت عام 2017 تتويجا لعلاقات التعاون بين الكويت والحلف مستعرضا إحصائيات نشاط المركز وإسهاماته في التعامل مع التحديات المستجدة.
وشدد الشيخ ثامر على "أهمية مراعاة طبيعة وأبعاد الأمن الاقليمي للشرق الأوسط وأهمية حصر السلاح بيد الدولة لاسيما في ظل تفشي سلاح منظمات ما دون الدولة والمنظمات الارهابية" عبر الدول.
واختتم الشيخ ثامر العلي مداخلته التفاعلية بدعوة حلف الناتو بوصفه أهم منظمة تعني بالأمن الاستراتيجي والجيوسياسي إلى تكثيف أنشطة التعاون المتبادل بين الحلف ودول مبادرة اسطنبول لبلوغ الأهداف العالية لإنشائه وتعظيم استفادة حميع الأطراف المشاركة.
وخلال المؤتمر أجرى الشيخ ثامر لقاءات مع وزير الدفاع الإيطالي ونائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي وعديد من الشخصيات الرئيسية المشاركة حضرها سفير دولة الكويت لدى إيطاليا ناصر القحطاني.
وشهدت العلاقات بين الكويت وحلف شمال الأطلسي منذ انضمامها كأول عضو في (مبادرة إسطنبول للتعاون) في يونيو 2004 تطورا وتعاونا مطردا حيث استضافت في 2006 كأول عضو خارج الحلف اجتماع (مجلس شمال الأطلسي) "ناتو ودول الخليج: مواجهة التحديات المشتركة من خلال مبادرة اسطنبول للتعاون".
كما تقدمت الكويت في عام 2012 خلال اجتماع مجلس شمال الأطلسي في بروكسل بمبادرة لاستضافة وتشغيل المركز الإقليمي لمبادرة اسطنبول في الكويت الذي رحبت بها قمة الناتو في (شيكاغو).
وانضمت الكويت في عام 2014 إلى (برنامج الشراكة والتعاون الفردي) ثم استضافت اجتماعات المجموعة الاستشارية السياسية للحلف عامي 2015 و2018 واجتماع مجلس شمال الأطلسي للذكرى ال15 للمبادرة الدولية للتعاون الدولي في ديسمبر 2019.
وفي 2016 وقعت الكويت وحلف شمال الأطلسي (اتفاقية عبور القوات العسكرية) ثم جرى في يناير 2017 افتتاح المركز الإقليمي لحلف الناتو في الكويت. (النهاية) م ن / م م ج