A+ A-

استطلاع يتوقع ارتفاع نسبة مشاركة النمساويين في انتخابات البرلمان الأوروبي

فيينا - 4 - 4 (كونا) -- أظهر استطلاع انتخابي اليوم الخميس بقاء نسبة تأييد المواطنين النمساويين لعضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي عند مستوى مرتفع قبل ما يقرب من شهرين من موعد انتخابات البرلمان الأوروبي.
وبحسب الاستطلاع الذي نشرته الجمعية النمساوية للسياسة الأوروبية أيد نحو 65 في المئة من النمساويين الذين شملهم الاستطلاع الانضمام لعضوية الاتحاد في حين انخفض عدد الأشخاص الذين يؤيدون مغادرته إلى 23 في المئة في أدنى نسبة منذ عامين.
كما ظلت فرص إقبال الناخبين النمساويين على المشاركة في الانتخابات الأوروبية المقررة في التاسع من يونيو "مرتفعة نسبيا".
وفي هذا الصدد قال مدير الجمعية بول شميدت في تصريح صحفي إن 54 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع "أكدوا" رغبتهم بالإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الأوروبية المقبلة بينما قالت نسبة 25 في المئة إنها "أكثر احتمالا" للمشاركة.
وأضاف شميدت أن نسبة خمسة في المئة "استبعدت" المشاركة في الانتخابات فيما قالت نسبة ثمانية في المئة إنها "على الارجح لن تستجيب" للدعوة الانتخابية.
وتؤكد نتائج الاستطلاع الاتجاه الذي كان موجودا منذ الخريف الماضي في استطلاعات الرأي التي أجريت في سبتمبر ويناير الماضيين عندما قال 51 في المئة ممن شملهم الاستطلاع إنهم "متأكدون" من مشاركتهم في الانتخابات الأوروبية.
وبالعودة إلى انتخابات الاتحاد الأوروبي عام 2019 فإن نسبة المشاركة "المرتفعة نسبيا" بلغت 77ر59 في المئة وجاءت بسبب الاهتمام بموضوع حماية المناخ السائد آنذاك مقارنة بعام 2014 الذي شهد نسبة مشاركة 39ر45 في المئة.
وفي السياق أظهر استطلاع حول الانتخابات النمساوية العامة حصول حزب الشعب المحافظ الذي يقود (الائتلاف) الحاكم في النمسا على المركز الأول بنسبة 6ر34 في المئة يليه الحزب الاشتراكي بحوالي 24 في المئة ثم حزب الأحرار اليميني بنحو 17 في المئة.
وأشار الاستطلاع إلى أن قضية المناخ ساعدت حزب الخضر على الحصول نسبة تأييد مرتفعة نسبيا مقارنة مع الأعوام الخمسة الماضية في وقت متوقع أن يكون ناخبي حزب الأحرار اليميني "أكثر تحمسا" هذا العام للادلاء بأصواتهم وبأعلى مما كانوا عليه قبل خمسة أعوام.(النهاية) ع م ق / م ج ب