A+ A-

بعثة الأمم المتحدة بالعراق تؤكد أهمية تذليل العقبات التي تعترض إجراء الانتخابات في كردستان

اربيل - 2 - 4 (كونا) –- أكدت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) اليوم الثلاثاء أهمية تذليل العقبات التي تعترض إجراء الانتخابات النيابية في إقليم كردستان العراق المقرر إجراؤها في يونيو المقبل.
وذكرت حكومة إقليم كردستان في بيان أن ذلك جاء خلال لقاء جمع رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جنين هينيس بلاسخارت لتأكيد أهمية إجراء انتخابات برلمان كردستان.
وجدد بارازاني دعمه الكامل للانتخابات مؤكدا ضرورة إجرائها في ظروف طبيعية وقانونية بعيدا عن أي انتهاكات دستورية أو تدخلات أو مخططات مسبقة ومبيتة.
وشدد على احترام الكيان الدستوري لإقليم كردستان وحقوق جميع مكوناته القومية والدينية مؤكدا أهمية دور المجتمع الدولي في مراقبة أي عملية انتخابية من أجل ضمان سيرها بشكل نزيه وشفاف.
وأضاف البيان أن الجانبين اتفقا على أهمية تذليل العقبات التي تعترض إجراء الانتخابات والتوصل إلى حل بشأنها بما يضمن سلامة العملية الديمقراطية ويحفظ استقرار إقليم كردستان.
وحددت رئاسة إقليم كردستان العراق العاشر من يونيو المقبل موعدا جديدا للانتخابات البرلمانية في الإقليم التي كانت مقررة في فبراير الماضي وذلك بعد تأجيلها مرارا نتيجة خلافات سياسية الا ان الحزب الديمقراطي الكردستاني اكبر الاحزاب الكردستانية والحزب الحاكم في الاقليم اعلن عن مقاطعة الانتخابات.
وكانت المحكمة الاتحادية العراقية قد أصدرت في 21 فبراير الماضي قرارا حددت فيه عدد أعضاء برلمان الإقليم ب100 عضو بدل 111 وتسليم المفوضية العليا للانتخابات إدارة انتخابات الإقليم بدلا من مفوضية الانتخابات في الاقليم.
واجريت اخر انتخابات برلمانية في الاقليم عام 2018 إذ حصل الحزب الديمقراطي الكردستاني على 38 مقعدا وحلت حركة التغيير بالمرتبة الثانية بحصولها على 24 فيما حل الاتحاد الوطني الكردستاني ثالثا ب18 مقعدا. (النهاية) ص ب ر / م ع ح ع