A+ A-

الولايات المتحدة: نتفق مع استنتاجات محكمة العدل الدولية بشأن أمرها الجديد بتسهيل المساعدات الإنسانية إلى غزة

واشنطن - 28 - 3 (كونا) -- أكدت الولايات المتحدة أنها تتفق إلى حد كبير مع الاستنتاج العام الذي بنت عليه محكمة العدل الدولية حكمها الجديد اليوم الخميس بالزام الاحتلال الإسرائيلي بتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر "صدر هذا الأمر للتو. فريقنا يراجعه حاليا لذا ليس لدي رد فعل تفصيلي على النص الكامل للأمر".
غير أنه استدرك بالقول "تتفق إلى حد كبير مع الاستنتاج العام الذي بنت عليه أمرها..هذا الاستنتاج العام هو شيء نتفق معه إلى حد كبير".
وتابع "كاقتراح عام فإن زيادة المساعدات الإنسانية لغزة هو أمر نؤيده ونحث إسرائيل على المساعدة في تسهيله".
وتابع "لذا فإن هذا الاستنتاج العام هو شيء نتفق معه إلى حد كبير. ولكن فيما يتعلق بالنص الدقيق للأمر أريد منح الفريق الوقت هنا لفحصه قبل الرد بالتفصيل وأضاف "من حيث المبدأ نحن ندعم عمل محكمة العدل الدولية".
وقبل ساعات قضت محكمة العدل الدولية بإجماع قضاتها بإلزام الاحتلال الإسرائيلي باتخاذ التدابير اللازمة لضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء قطاع غزة فورا ومن دون قيد وأن يرفع تقريرا للمحكمة بذلك في غضون شهر.
وأمرت محكمة العدل الدولية (وهي الجهاز القضائي الأعلى في الأمم المتحدة) الاحتلال باتخاذ جميع التدابير اللازمة والفعالة لضمان التعاون الوثيق مع الأمم المتحدة لضمان توفير للخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية للفلسطينيين بحسب بيان أصدرته المحكمة. (النهاية) ر س ر / ه س ص