A+ A-

الأمم المتحدة: الوضع الكارثي في هايتي يتطلب إجراءات جريئة وعاجلة

جنيف - 28 - 3 - (كونا) -- دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الانسان فولكر تورك اليوم الخميس الى اتخاذ إجراءات "عاجلة وجريئة" للحد من العنف التي سببته العصابات المسلحة في هايتي مؤكدا ضرورة نشر بعثة للدعم الأمني متعددة الجنسيات لمساعدة قوات الامن في كبح العنف وإعادة سيادة القانون.
وشدد تورك في بيان صحفي صادر من مقر الأمم المتحدة بجنيف على ضرورة الحد من معاناة السكان في هايتي منددا بالتجنيد القسري للأطفال واستخدام العنف خلال هجمات العصابات المسلحة.
كما ندد تورك بانتشار ما يسمى (ألوية الدفاع على النفس) التي تلجأ لتحقيق عدالة أهلية ذاتية وتقوم بإعدامات عشوائية خارج اطار القانون.
وطالب المفوض السامي بتشديد الضوابط والقوانين الوطنية والدولية ووقف الاتجار بالأسلحة مشيرا الى انه رغم حظر الأسلحة المفروض على هايتي الا ان الامدادات لا تزال تصل الى العصابات عبر الحدود ما أدى الى امتلاك هذه الأخيرة أسلحة اشد فتكا من تلك التي تملكها قوات الامن الهايتية.
ودعا جميع الاطراف في هايتي الى الحوار من أجل التوصل إلى اتفاق سياسي يسمح بتحقيق انتقال ديمقراطي وانتخابات تشريعية ورئاسية حرة ونزيهة.
يذكر ان المفوضية السامية لحقوق الانسان قد نشرت اليوم الخميس تقريرا اشارت فيه الى تزايد سقوط الضحايا نتيجة العنف المسلح التي تقوم به العصابات في هايتي. (النهاية) ا م خ / ط م ا