A+ A-

(وايانغ كوليت).. شكل قديم من الحكواتيين في التراث الماليزي مهدد بالانقراض

(سيد الدمى) خلال تحريك الشخصيات في عرض حديث لمسرح دمى الظل (وايانغ كوليت) في كولالمبور
(سيد الدمى) خلال تحريك الشخصيات في عرض حديث لمسرح دمى الظل (وايانغ كوليت) في كولالمبور

من عبدالله بوقس

(تقرير اخباري) كوالالمبور - 26 - 3 (كونا) -- (وايانغ كوليت) .. شكل قديم من الحكواتيين في التراث الماليزي تستخدم فيه دمى وشخصيات مصنوعة من الجلد وأدوات أخرى مصطحبة بأداء موسيقي تقليدي وتم إدراجه من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ضمن التراث الشفهي وغير المادي للبشرية لكنه مهدد بالانقراض.
وتقليديا تقدم عروض (وايانغ كوليت) في المجتمعات القروية حيث تجتذب أفراد القرى المجاورة لا سيما في المناسبات الاجتماعية والاحتفالات الشعبية وتتضمن حكاياتها التراثية المقتبسة من ملاحم هندية قديمة رسائل محددة ذات صلة بالحدث فيما ترافقها أوركسترا موسيقية شعبية تعرف باسم (غاميلان).
ويقدم عرض (وايانغ كوليت) على مسرح خشبي مفتوح تتقدمه لوحة قماشية بيضاء تشد بأقصاب البامبو ومن خلفها مصباح مضيء بزيت جوز الهند الذي تم استبداله في العصر الحديث بالإنارة الكهربائية التي تلقي بظلالها على اللوحة القماشية حيث تعرض عليها الدمى المصنوعة بأدوات دقيقة من جلد البقر أو الجاموس وتدار بواسطة شخص واحد يدعى (توء دالانغ) أو سيد الدمى ومن ورائه الفرقة الموسيقية.
ويقول سيد الدمى محمد دين عثمان في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن فن (وايانغ كوليت) هو إحدى وسائل الترفيه القديمة ويعود إلى الثقافة الجاوية-الهندية نسبة إلى جزيرة (جاوة) في اندونيسيا مضيفا أنه وجد أرضا خصبة في ماليزيا وازدهر بشكل خاص في ولايتي (كيلانتان) و(تيرينجانو) الشمالية الشرقية.
وأوضح عثمان أن كلمة (وايانغ) تعني بالملايوية "الظل" و(كوليت) تعني "الجلد" وهي المادة التي تصنع منها الدمى مفيدا بأن الحكايات المروية خلال العرض مقتبسة من الملاحم الهندية القديمة مثل (رامايانا) و(ماهابهاراتا) منسوجة بالأساطير والمعتقدات المحلية.
ولفت إلى أن هذا العرض التراثي هو أكثر من مجرد عرض فهو عبارة عن فلسفة ثقافية تقدم نظرة ثاقبة للنسيج الأخلاقي والروحي للمجتمع الماليزي مضيفا أن هذا الشكل الفني بمنزلة منصة للتعليقات الاجتماعية حيث يقوم سيد الدمى بدمج القضايا المعاصرة أثناء العرض مما يثير التفكير والحوار بين الجماهير.
وأشار إلى أن عرض (وايانغ كوليت) التقليدي يبدأ عادة بعد حلول الظلام وتتدرج قصصه المبنية على الصراع بين الخير والشر إلى ثلاث مراحل حيث يتم تقديم الشخصيات وبدء الصراع في المرحلة الأولى فيما تستمر المعارك والمؤامرات في المرحلة الثانية وتنتهي المرحلة الثالثة مع اقتراب الفجر وعادة ما تكون تحت عنوان المصالحة والصداقة.
وأوضح يوسف الذي تعلم هذا النوع من الفن في ثمانينيات القرن الماضي أن تقدم التكنولوجيا الترفيهية بشكل متزايد دفع الكثير إلى رؤية (وايانغ كوليت) على أنه فن قديم عفى عليه الزمن لافتا إلى أن الانتقادات السياسية والدينية ضد هذا النوع من الفن أثرت كثيرا على الحفاظ عليه في الوقت المعاصر حتى بات يطلق عليه في بعض الأحيان اسم "الفن المحتضر" أو المهدد بالانقراض.
وذكر أن إدراج فن (وايانغ كوليت) ضمن قائمة (يونسكو) في عام 2007 ساهم إلى حد ما في جهود إمكانية إعادة إحياء هذا الفن من خلال إدماجه في التكنولوجيا والأفلام المعاصرة وذلك من قبل بعض الشباب من بينهم منظمة ناشئة تعرف باسم (فيوجن وايانغ كوليت).
من ناحيته قال مؤسس منظمة (فيوجن وايانغ كوليت) تينتوي شووي في تصريح ل(كونا) إن يوسف يعرف بأنه سيد الدمى المعتمد الثالث عشر من مدرسة فنون (كيلانتان) التقليدية الماليزية لفن دمى الظل موضحا أن المنظمة استفادت من خبراته التي تجاوزت ال30 عاما في هذا الفن التراثي الذي بدأ في التلاشي.
وأضاف شووي أنه وعددا من شركائه قاموا بإقناع سيد الدمى يوسف بتقديم عرض يتم فيه دمج القصص العصرية لإحياء فن (وايانغ كوليت) مجددا داخل قاعات مكيفة مع الحفاظ على طريقة العرض التقليدية مفيدا بأنهم قاموا منذ عام 2012 بتقديم عروضهم في ماليزيا وخارجها وحققوا نجاحات واسعة.
وأوضح أيضا أنهم دمجوا قصص الأبطال الخارقين في أفلام (حرب النجوم) و(رجل الوطواط) و(المرأة العجيبة) و(الرجل الحديدي) ضمن الحكايات المروية في عروض (وايانغ كوليت) وذلك لاجتذاب الأجيال الجديدة مفيدا بأن قصة وشخصيات (حرب النجوم) كانت الأكثر شعبية في عروضهم المحلية والعالمية.
ورغم ذلك يقول شووي إن عروضهم واجهت العديد من الانتقادات المحلية حول تحريفهم هذا الفن التراثي من خلال إضفائهم شخصيات عصرية مفيدا بأنهم قاموا بدعوة أولئك المنتقدين لحضور عروضهم ومناقشتهم في عملية إحياء هذا الفن التقليدي مجددا بين أبناء الجيل الجديد.
من جانبه قال مدير منظمة (الفنون التقليدية) في ماليزيا إدين خوو في تصريح مماثل ل (كونا) إنه من المهم جدا الحفاظ على شخصيات وسردية القصص المروية في ملاحم (رامايانا) و(ماهابهاراتا) الهندية التي سافرت وانتشرت حول العالم مفيدا بأنه في الهند وحدها هناك أكثر من 300 نسخة مروية من ملحمة (رامايانا).
وشدد على أهمية الحفاظ على فن (وايانغ كوليت) كفن مسرحي ونص أدبي مشيرا إلى أنه منذ سبعينيات القرن الماضي كان هناك تحديث مستمر في العديد من الشخصيات الثانوية والموسيقى في عروض دمى الظل لكنها كانت متماشية مع الثقافات والقيم الفلسفية المحلية في ماليزيا.
وأوضح أن فن (وايانغ كوليت) في ماليزيا ينقسم إلى ثلاثة أشكال رئيسة الاول هو الشكل الذي تتبعه ولاية (كيلانتان) شمال ماليزيا والسياميون في تايلاند وهو شكل يؤدى باللهجة المحلية في (كيلانتان) مع تأثيرات متداخلة للثقافة التايلاندية.
وأضاف أن الشكل الثاني هو فن (وايانغ كوليت جاوة) أو (وايانغ كوليت بورو) موضحا أن عروض هذا الشكل تقدم باللغتين الجاوية والماليزية في المناطق المتأثرة بالتقاليد الجاوية في ماليزيا لا سيما في ولايتي (سلانغور) و(جوهور) مبينا أن الشكل الثالث هو فن (وايانغ كوليت قيديء) وينتشر في ولايتي (قدح) و(بيرليس) الماليزيتين ويقدم باللغتين التايلاندية والماليزية.
يذكر أن اعتراف (يونسكو) بفن دمى الظل (وايانغ كوليت) ضمن التراث الشفهي وغير المادي للبشرية كان محسوبا على جمهورية اندونيسيا بحكم بداية نشأة الفن في المنطقة التي كانت تسمى قديما بالأرخبيل وكانت تضم ماليزيا ومناطق أخرى في جنوب شرق آسيا في حين تسعى السلطات الماليزية منذ عام 2016 إلى الحصول على اعتراف (يونسكو) لنسختها الخاصة من (وايانغ كوليت) أيضا. (النهاية) ع ا ب /