A+ A-

(إيكواس) تؤكد حرصها على إجراء انتخابات رئاسية نزيهة وشفافة تعكس إرادة الشعب السنغالي

الجزائر - 22 - 3 (كونا)-- أعلنت المجموعة الإقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) اليوم الجمعة أنها تتابع باهتمام كبير مهمة بعثتها لمراقبة الانتخابات الرئاسية في السنغال المقررة الأحد المقبل مؤكدة أنها حريصة على إجراء انتخابات رئاسية نزيهة وشفافة تعكس إرادة الشعب السنغالي.
وقالت (إيكواس) في بيان إن "رئيس بعثتها إلى السنغال النائب السابق للأمين العام للأمم المتحدة ووزير خارجية نيجيريا الأسبق إبراهيم أغبولا غامباري مرفوقا بمفوض الشؤون السياسية للمجموعة السفير عبد الفتو موسى التقى اليوم بالعاصمة (داكار) وزير الخارجية السنغالي مانكور ندياي".
وأكد البيان أن "رئيس بعثة المجموعة الاقتصادية المكلف بمراقبة الانتخابات الرئاسية في السنغال أعرب للسلطات الرسمية لهذا البلد عن موقف (إيكواس) من هذا الاقتراع وأنها ترغب أن يعكس إرادة الشعب السنغالي".
وأوضح البيان أن "وزير الخارجية السنغالي أكد أن بلاده مستعدة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة بالوسائل اللازمة والإجراءات الأمنية الكافية التي سيتم اتخاذها".
وعلى صعيد آخر كشف بيان (إيكواس) عن "وجود 130 مراقبا على المدى القصير و14 على المدى الطويل من أعضاء بعثة المراقبة التابعة لها بمهمة إظهار التزام المنظمة بدعم السنغال في الانتخابات المقررة يوم الأحد المقبل (24 مارس)".
وأشار إلى أن "المراقبين انتشروا وقد تم إطلاع أعضاء اللجنة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بما يكفي لمراقبة التصويت وفقا للمعايير الدولية فضلا عن روح التزام المجموعة بمرافقة العملية نحو نهاية ناجحة".
يذكر أن رئيس بعثة (إيكواس) لمراقبة الانتخابات الرئاسية في السنغال كان قد التقى خلال مهمته رئيس اللجنة الانتخابية السنغالية المستقلة عبدولاي سيلا وكذلك سفراء دول (إيكواس) وعميد السلك الدبلوماسي الإفريقي وممثلي المجتمع المدني وناشطين حقوقيين.
وتستعد السنغال لتنظيم انتخابات رئاسية في 24 مارس الجاري يتنافس فيها على خلافة الرئيس المنتهية ولايته ماكي صال 19 مترشحا أبرزهم مرشح الائتلاف الحاكم أمادو با ورئيس الوزراء الأسبق إدريسا سيك وعمدة داكار السابق الخليفة صال والأمين العام لحزب (باستيف) المنحل بصيرو ديوماي افاي.
(النهاية) م ر / م م ج