A+ A-

العراق.. فتح تسجيل المشاركة في برلمان كردستان أمام الأحزاب السياسية

أربيل - 5 - 3 (كونا) -- بدأت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية اليوم الثلاثاء تسجيل أحزاب إقليم كردستان وتحالفاته السياسية الراغبة في المشاركة بالانتخابات البرلمانية بكردستان العراق.
وقالت المفوضية في بيان إن باب التسجيل في التحالفات السياسية مفتوح أمام الأحزاب السياسية الكردستانية التي تمارس نشاطها السياسي والراغبة بالمشاركة في انتخابات كردستان البرلمانية للعام الحالي.
وأضافت المفوضية أن فترة التسجيل التي تبدأ اليوم ولغاية انتهاء الدوام الرسمي من 14 مارس الحالي "غير قابلة للتمديد" مشيرة إلى أن التسجيل سيكون في مقر دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية في بغداد وفي المكاتب الانتخابية بمحافظات إقليم كردستان.
وعلى صعيد متصل أعلن مكتب المفوضية في محافظة أربيل في بيان عن فتح باب تسجيل واعتماد المراقبين المحليين ووكلاء الكيانات والأحزاب السياسية وتمديد فترة تسجيل الناخبين في المحافظة لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الأحد المقبل.
وبحسب بيانات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية فإنه يحق لنحو 8ر3 ملايين ناخب المشاركة في انتخابات برلمان كرستان.
وحددت رئاسة إقليم كردستان العراق العاشر من يونيو المقبل موعدا جديدا للانتخابات البرلمانية في الإقليم التي كانت مقررة في فبراير بعد إرجائها مرارا نتيجة خلافات سياسية.
وأصدرت المحكمة الاتحادية العراقية في 21 فبراير الماضي قرارا حددت فيه عدد أعضاء برلمان الإقليم ب100 عضو بدل من 111 وتسليم (المفوضية العليا للانتخابات) إدارة انتخابات الإقليم بديلة عن مفوضية الانتخابات في الإقليم.
وأجريت آخر انتخابات برلمانية في الإقليم عام 2018 حيث حصل الحزب الديمقراطي الكردستاني على 38 مقعدا وحلت حركة التغيير بالمرتبة الثانية بحصولها على 24 فيما حل الاتحاد الوطني الكردستاني ثالثا ب18 مقعدا.(النهاية) ص ب ر / م ج ب