A+ A-

اليمين الإيطالي الحاكم يتلقى أول هزيمة انتخابية في سردينيا

روما - 27 - 2 (كونا) -- تعرض تحالف اليمين الايطالي الحاكم اليوم الثلاثاء لهزيمة انتخابية هامة بنجاح مرشحة أول تحالف للمعارضة في الفوز برئاسة جزيرة سردينيا في سابقة تفتح فصلا جديدا في المعترك السياسي.
وذكرت وزارة الداخلية الإيطالية في بيان أن النتائج شبه النهائية لعملية فرز الأصوات في انتخابات سردينيا التي جرت الاول من امس الاحد اسفرت عن فوز مرشحة تحالف (الحقل الواسع) اليساري (أليساندرا تودي) بنسبة 4ر45 بالمئة من الأصوات أمام مرشح تحالف اليمين باولو تروتسو بنسبة 45 بالمئة مع عدم تأهل مرشحين آخرين.
ويكتسب هذا الفوز رغم الفارق المحدود أهمية سياسية ورمزية خاصة كونها أول هزيمة من هذا النوع والتي تشكل انكسار موجة المد في شعبية رئيسة الوزراء جورجا ميلوني وحزبها (اخوان ايطاليا) منذ فوزها الكاسح بتولي الحكومة في أكتوبر 2022 على رأس تحالف يضم حزبي (الرابطة) و(هيا ايطاليا).
ويعزي المراقبون أهمية خاصة لنتيجة هذه الانتخابات في جزيرة سردينيا التي تتمتع باستقلالية ادارية وتعد من معاقل اليمين باعتبارها هزيمة شخصية لرئيسة الوزراء ميلوني وزعامتها كونها فرضت المرشح الخاسر (تروتسو) على باقي حلفائها وبالأخص زعيم حزب الرابطة ماتيو سالفيني الذي تراجعت أصوات حزبه دون 4 بالمئة.
ورغم نفي زعماء تحالف الأغلبية اليمينية امكانية انسحاب تداعيات هذه الهزيمة المحلية الجزئية على تماسك واستقرار الحكومة فإن المراقبين يشيرون الى بوادر شقاق داخل صفوف الحكومة بين ميلوني وبين نائب رئيس الوزراء سالفيني الذي يهدد الانحسار الانتخابي بزعزعة زعامته.
ومع التزام رئيسة الوزراء الصمت ازاء هذه الهزيمة طوال صباح اليوم أكد نائبها زعيم حزب الرابطة سالفيني في أول تعقيب له ان "الحكومة راسخة تماما" لكنه ألمح الى مسؤولية ميلوني عن الهزيمة بالقول "عندما تقوم بتغيير المرشح خلال السباق يصبح أمر الأمر معقدا" في اشارة الى فرض مرشحها على الرئيس السابق للإقليم.
وعلى الجانب الأخر يجمع المراقبون على أن فوز (أليساندرا تودي) القيادية في حزب (الخمس نجوم) يدل على أن نجاح التحالف بين التكتل اليساري حول الحزب الديمقراطي وبين الخمس نجوم فيما يسمى (الحقل الواسع) يمكن أن يلملم صفوف المعارضة اليسارية ذات المصداقية بتشكيل بديل سياسي قادر على مواجهة حكومة ميلوني.
وفي أول تعقيب على الفوز عبرت (تودي) وهي مهندسة عن سعادتها البالغة كونها أول امرأة تترأس سردينيا ولأن "مشروع الوحدة - بين قوى المعارضة اليسارية - يمكن أن يجد في سردينيا دليلا لإظهار أن تحالفنا يمكن أن ينجح" مثنية على زعيمي الحزب الديمقراطي ايلي شلاين والخمس نجوم جوزيبى كونتى.
وخلصت الى القول ان "التحالف بين حركة النجوم الخمسة والحزب الديمقراطي هو الطريق الوحيد الذي يجب المضي فيه لبناء مشروع سياسي صلب يمكنه إقناع الناخبين الذين يريدون الوحدة" مشددة على أن هذا الفوز يدلل على حقيقة أن اليمين قابل للهزيمة وهو اشارة الى الرغبة في التغيير.
وتعد هذه الجولة الانتخابية أول استحقاق انتخابي بين خمسة انتخابات اقليمية خلال العام الجاري إذ بلغت نسبة اقبال الناخبين فيه 9ر51 بالمئة يشكلون قرابة 740 ألف ناخب شاركوا في التصويت. (النهاية) م ن /أ م س