A+ A-

وكالة (ايه اي اي ايه) البريطانية: اقتصاد الذكاء الاصطناعي العالمي سيتجاوز 34 تريليون دولار عام 2027

لندن - 5 - 9 (كونا) –- توقعت وكالة تحليلات الذكاء الاصطناعي (ايه اي اي ايه) اليوم الثلاثاء تجاوز حجم اقتصاد الذكاء الاصطناعي العالمي 34 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2027 من 20 تريليون دولار أمريكي في العام الحالي.
وذكرت الوكالة وهي شركة تابعة ل(مجموعة المعرفة المتعمقة) ومقرها العاصمة لندن في أول تقييم شامل من نوعه لاقتصاد الذكاء الاصطناعي العالمي مدفوعا بالتطورات الهائلة في قطاع صناعة الذكاء الاصطناعي في الأشهر الأخيرة أنها "استخدمت خوارزميات الذكاء الاصطناعي لإعداد مسح شامل لسوق الذكاء الاصطناعي العالمي بأكمله".
وأضافت "لقد قمنا من خلال هذا المسح بتحديد ملامح 50 ألف شركة و20 ألف مستثمر و2000 من قادة الذكاء الاصطناعي و2500 مركز بحث وتطوير و300 منظمة حكومية من خلال تكييف التقنيات والأطر التحليلية التي طورتها (مجموعة المعرفة المتعمقة) وإعادة تشكيلها والبناء عليها من أجل تقييم أثر الذكاء الاصطناعي في مجالات صناعية وإقليمية متعددة".
وأوضحت الوكالة أن تقييمها يشمل تحليلا معمقا لسوق الذكاء الاصطناعي في عشر مناطق ودول عالمية وهي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي وكندا وألمانيا وفرنسا وسويسرا وغيرها ويتيح إجراء تقييم متعمق لإمكانات تطوير صناعة الذكاء الاصطناعي في بلدان ومناطق معينة.
ولفتت الى أنها ساهمت في تطوير منصة النظام البيئي العالمي للذكاء الاصطناعي وهو نظام لامركزي وغير ربحي متاح للجميع تم إطلاقه حديثا لتوفير المعرفة حول الذكاء الاصطناعي والتحليلات إذ يضم مكتبات مفتوحة المصدر وخرائط ذهنية وقنوات اتصال سلسة.
وذكرت الوكالة ان مركز المعرفة الخاص بالمنصة يحتوي على مكتبات لأحدث أدوات الذكاء الاصطناعي وواجهات برمجة التطبيقات والدورات التعليمية والموارد الإعلامية والكتب والمؤتمرات كما يوفر موجزات أخبار حول الذكاء الاصطناعي في الوقت الفعلي وبنية تحتية مجتمعية حيث يتمكن المستخدمون من إنشاء حساباتهم الخاصة والتفاعل مع بعضهم البعض والمشاركة في بيئات المحتوى المنسقة.
ونقلت الوكالة عن مؤسسها والشريك العام ل(مجموعة المعرفة المتعمقة) ديمتري كامينسكي قوله "يسرنا نشر التقرير الأول في سلسلة من التقييمات المتعلقة بحجم اقتصاد الذكاء الاصطناعي العالمي الذي يضيف مضمونا وعمقا لشيء نعرفه جميعا وأصبح واضحا جدا لعامة الناس في الأشهر الأخيرة".
وأضاف أن "الذكاء الاصطناعي هنا ليبقى وسيشهد مستويات غير مسبوقة من النمو بالإضافة إلى التوسع وتحديث وتنويع عدد لا يحصى من الصناعات الأخرى" مشيرا الى ان هذه الأنواع من التقييمات تضع الأساس لعملية مهمة تتمثل في هيكلة صناعة الذكاء الاصطناعي وتسليع المنتجات الأمور التي سيزداد الطلب عليها للاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي وإزالة المخاطر من الاستثمارات وإطلاق العنان لرأس المال وسد الفجوات بين الصناعات التكنولوجية ما يخلق في نهاية المطاف مستقبلا ماليا أكثر استدامة وازدهارا داخل قطاع الذكاء الاصطناعي وخارجه.
واوضح كامينسكي ان هذا النطاق من التنميط الاقتصادي يتطلب استخدام أساليب وتقنيات جديدة لجمع البيانات ومعالجة المعلومات واستخراج الأفكار وتحليلها بما في ذلك استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي المتقدمة المصممة خصوصا لهذا الغرض بالاضافة الى التوسع في الأساليب المعمول بها التي يستخدمها العديد من مقدمي الخدمات الآخرين لتقييم حجم صناعة الذكاء الاصطناعي مثل شركة (ماكينزي) التي أصدرت أخيرا تقريرها الخاص بعنوان (الإمكانات الاقتصادية للذكاء الاصطناعي التوليدي - يونيو 2023).
واشار الى ان تقرير (ماكينزي) حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي نظر في 63 حالة استخدام عبر مجموعة متنوعة من الصناعات متوقعا أن تتراوح الإيرادات الإضافية من الذكاء الاصطناعي التوليدي من 6ر2 تريليون دولار إلى 4ر4 تريليونات دولار.(النهاية) ن ب ش / م خ