A+ A-

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: الذكاء الاصطناعي يؤثر بشكل كبير على الوظائف

باريس - 11 - 7 (كونا) -- رجحت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية اليوم الثلاثاء أن تؤثر التطورات متزايدة السرعة في الذكاء الاصطناعي بشكل كبير على الوظائف في حين تكون معدلات البطالة منخفضة تاريخيا في العالم.
وكشفت المنظمة في تقريرها حول (توقعات التوظيف 2023) الذي أصدرته تحت عنوان (الذكاء الاصطناعي والوظائف - والحاجة الملحة للعمل) عن أن أسواق العمل لا تزال ضيقة جدا في معظم بلدان المنظمة في حين ارتفعت الأجور الأسمية للساعة إلا أنها لم تواكب التضخم حتى الآن مما أدى إلى انخفاض الأجور الحقيقية في جميع دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تقريبا.
وأوضح التقرير أن التوظيف استقر عند مستوى "أعلى قليلا" مما كان عليه قبل جائحة فيروس (كورونا) فيما ظلت معدلات البطالة في جميع أنحاء بلدان المنظمة منخفضة تاريخيا.
وذكر أن "معدل البطالة استقر في شهر أبريل الماضي في 14 دولة من دول المنظمة بما في ذلك فرنسا وألمانيا واليابان فيما انخفض في 13 دولة منها النمسا وكولومبيا واليونان وإيطاليا والنرويج ومع ذلك فقد ارتفع في خمس دول بما في ذلك كندا والولايات المتحدة".
وبين التقرير أنه في حين اعتماد الشركات للذكاء الاصطناعي لا يزال منخفضا نسبيا فإن التقدم السريع بما في ذلك مع الذكاء الاصطناعي التوليدي وانخفاض التكاليف وزيادة توافر العاملين بمهارات الذكاء الاصطناعي يشير إلى أن دول المنظمة "قد تكون على شفا ثورة الذكاء الاصطناعي".
وشددت المنظمة على أهمية جمع بيانات جديدة حول استيعاب الذكاء الاصطناعي واستخدامه في مكان العمل بما في ذلك الوظائف التي ستتغير أو تنشأ أو تختفي بالإضافة إلى كيفية تغيير احتياجات المهارات حيث أكد التقرير أن 27 في المئة من الوظائف معرضة "بدرجة عالية" لمخاطر التشغيل الآلي.
وتعمل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مع أكثر من 100 دولة وهي منتدى عالمي للسياسات مروجة للحفاظ على الحرية الفردية وتحسين الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية للناس في جميع أنحاء العالم. (النهاية) م ع / غ ع