A+ A-

(التخطيط): تمكين المرأة ركيزة رئيسية في رؤية (كويت جديدة 2035) والخطة الإنمائية

الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية ورئيسة مجلس إدارة جامعة عبدالله السالم  أثناء القاء كلماتهم في الندوة
الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية ورئيسة مجلس إدارة جامعة عبدالله السالم أثناء القاء كلماتهم في الندوة
الكويت - 20 - 3 (كونا) -- أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي أن تمكين المرأة ركيزة رئيسية في (رؤية الكويت 2035) والخطة الانمائية لانخراطها في سوق العمل على نحو يحقق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة.
جاء ذلك في تصريح لمهدي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش ندوة (تميكن المرأة اقتصاديا) التي أقامها المعهد العربي للتخطيط اليوم الاثنين بعنوان (واقع وتحديات تميكن المرأة وفق (رؤية الكويت 2035).
وأوضح أن سياسات الخطة الإنمائية تؤكد على أهمية موضوع تمكين المرأة مؤكدا حرص الدولة على تطوير وتمكين قدرات المرأة ليكون لها دور إيجابي ومهم في القطاعين العام والخاص.
وأضاف أن (تمكين المرأة) لا يعتبر ترفا فكريا إنما هو حاجة ملحة لتحقيق الأثر الاجتماعي والاقتصادي والسياسي للمساهمة في تعزيز معدلات النمو بجميع المجالات لافتا إلى ارتباط هذا الملف بالنمو الاقتصادي والتنموي للدولة.
من جهتها قالت المستشار الاقتصادي للشؤون المحلية والدولية في المعهد العربي للتخطيط أمل الحمد في تصريح مماثل إن هذه الندوة تسلط الضوء على ما قامت به المرأة الكويتية منذ سنوات واستعراض إنجازاتها في كافة المجالات التنموية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
بدورها قالت رئيسة مجلس إدارة جامعة (عبدالله السالم) الدكتورة موضي الحمود في تصريح مماثل إن المرأة عنصر أساسي ومهم في البناء الاقتصادي للدولة مبينة أن رؤية (كويت جديدة 2035) تعتني بالمواطن الكويتي سواء الرجل أو المرأة.
وأضافت الحمود أن تميكن المرأة وتعزيز دورها يحتاج إلى تشريعات أولا ثم قرارات حكومية لافتة إلى أنها تحتاج إلى دعم للتواجد في المحافل الدولية كممثلة لدولتها.
وذكرت أن المرأة الكويتية تتميز بتعليمها وتفوقها بوجودها وحضورها في كثير من التخصصات العملية والطبية مشيرة إلى أن هذه الندوة ناقشت جميع الجوانب التي تهم المرأة والتحديات التي تواجهها. (النهاية) م ض / ه ث