A+ A-

أهم الأحداث الخاصة بمجال الدفاع والداخلية والأمن الداخلي خلال عام 2022

فريق (السهام الحمراء) التابع لسلاح الجو البريطاني ينفذ لوحات (اوكروباتية) جميلة في سماء الكويت
فريق (السهام الحمراء) التابع لسلاح الجو البريطاني ينفذ لوحات (اوكروباتية) جميلة في سماء الكويت

تقرير وكالة الأنباء الكويتية (كونا) حول أهم الأحداث الخاصة بمجال الدفاع والداخلية والأمن الداخلي خلال عام 2022

(توثيق) الكويت - 27 - 12 (كونا) -- شهد عام 2022 العديد من الأحداث الخاصة بقطاع الدفاع والداخلية والأمن الداخلي والإلطفاء كللت خلاله الجهود الكويتية بإنجازات ونجاحات بارزة محليا ودوليا منها المشاركة في التمارين العسكرية ومواكبة تغطية مونديال قطر لكرة القدم 2022 والتصدي لمحاولات اختراق المياه الاقليمية الكويتية علاوة على شن حرب شرسة ضد آفة المخدرات وضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة والممنوعة ومتورطين بها إلى جانب مساعدة قطاعات الدولة كافة في مواكبة موسم الأمطار والمحافظة على أمن الوطن وأمان مواطنيه.
وإليكم تقريرا عن أبرز الأحداث الخاصة بمجال الدفاع والداخلية والأمن الداخلي خلال عام 2022:

13 يناير: قوة أمنية كويتية تتوجه إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في التمرين الخليجي المشترك (أمن الخليج العربي 3) الذي استضافته المملكة في يناير 2022.
17 يناير: وزارة الداخلية تعلن تدريبات بالذخيرة الحية لخفر السواحل بالقرب من جزيرتي بوبيان وفيلكا.
17 يناير: وزارة الداخلية تضبط مقيما عربيا بحوزته 22 كيلوغراما من مادة الشبو المخدرة تقدر قيمتها بأكثر من 250 ألف دينار كويتي (نحو 825 ألف دولار أمريكي).
4 فبراير: نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ أحمد منصور الأحمد الصباح يتقدم مشيعي الملازم أول محمد مزيد العازمي الذي وافته المنية في بحر الزور.
10 فبراير: وزارة الداخلية تشيع العقيد محمد الهاجري من مرتبات قطاع أمن المنافذ بمقبرة صبحان الذي وافته المنية إثر حادث أليم.
14 فبراير: الإدارة العامة لخفر السواحل تنفذ تمرينا بالذخيرة الحية في ميدان الرماية البحري ALFA ومنطقة الرماية تقع جنوب شرق جزيرة بوبيان وشمال شرق جزيرة فيلكا.
24 فبراير: وزارة الداخلية تفتح المنافذ البرية على مدار 24 ساعة لجميع المسافرين القادمين والمغادرين من البلاد.
5 مارس: فرق من مختلف وحدات الجيش الكويتي تغادر البلاد استعدادا للمشاركة في النسخة ال 15 من تمرين (حسم العقبان 2022) الذي تستضيفه الولايات المتحدة الأمريكية بقيادة وتنفيذ الجيش الكويتي.
7 مارس: نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الداخلية بالوكالة الدكتور محمد الفارس يقلد وكيل وزارة الداخلية أنور البرجس رتبة فريق بمناسبة صدور مرسوم تعيينه وكيلا لوزارة الداخلية بالدرجة الممتازة.
28 مارس: اندلاع حريق في مبنى مشروع المطار الجديد وست فرق إطفاء تسيطر على الحريق واقتصرت الاضرار على الماديات.
31 مارس: اندلاع حريق في محلات بسوق المباركية بلغ عددها 20 محلا معظمها في سوق السلاح وأسفر عن إصابة 14 حالة.
14 مايو: وزارة الداخلية تحبط محاولة تهريب 600 كيلوغرام من مادة الحشيش المخدرة وضبط 3 مهربين بحوزتهم 130 كيلو غراما من مادة الشبو المخدرة.
23 مايو: رئاسة الأركان العامة بالجيش الكويتي تعلن قيام القوة البحرية بتنفيذ رماية تدريبية بالذخيرة الحية.
29 مايو: الجيش الكويتي ممثلا بهيئة الحرس الأميري يشارك في التمرين العسكري المشترك لأمن وحماية الشخصيات (دروع النشامى/2) والمقام في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.
30 مايو: اندلاع حريق هائل في سوق الخيام بمساحة أربعة آلاف متر مربع في منطقة الري وسيطرت عليه 5 فرق إطفاء واقتصر خسائره على الأضرار المادية.
31 مايو: 7 فرق إطفاء تسيطر على حريق اندلع في مزرعة بمنطقة الصليبية الزراعية.
4 يونيو: الداخلية تضبط ثلاث حاويات تحتوي على حوالي 5 ملايين حبة كبتاغون تقدر قيمتها بنحو 8 ملايين دينار كويتي حوالي 4ر26 مليون دولار أمريكي قادمة إلى ميناء الشويخ في البلاد عبر دولة آسيوية.
7 يونيو: دولة الكويت ممثلة بمنتخب وزارة الداخلية تفوز بكأس التفوق العام في ختام بطولة الشرطة الثانية للرماية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي أقيمت بمجمع ميادين الرماية لاتحاد الشرطة الرياضي الكويتي.
9 يونيو: اندلاع حريق في مخزن للمواد الغذائية بمنطقة العارضية الصناعية بمساحة 1000 متر مربع وتمكنت 4 فرق إطفاء من السيطرة عليه دون أضرار بشرية.
1 يوليو: اندلاع حريق في مخزن بمنطقة سكراب ميناء عبدالله بمساحة 500 متر مربع وإصابة 5 من رجال قوة الإطفاء بإجهاد حراري وحروق بسيطة.
19 يوليو: اندلاع حريق بسوق الخيام في منطقة الري بمساحة 3 آلاف متر مربع واقتصرت الأضرار على الماديات.
28 أغسطس: اندلاع حريق في مستودعات ميناء عبدالله بمساحة 5000 متر مربع وسيطرت 6 فرق إطفاء على الحريق دون وقوع إصابات.
29 أغسطس: إدارة شؤون الانتخابات بوزارة الداخلية تستقبل الراغبين في الترشح لانتخابات أعضاء مجلس الأمة (أمة 2022) ولمدة 10 أيام متتالية.
29 أغسطس: القوتان البحريتان الكويتية والعراقية تنفذان تمرينا مشتركا مع سفن تابعة للبحرية الأمريكية في منطقة شمال الخليج العربي لتعزيز التعاون الأمني البحري الإقليمي.
17 سبتمبر: وزارة الداخلية تضبط مليون حبة (كبتاغون) قبل تهريبها إلى الكويت بالتعاون مع وزارة الداخلية اللبنانية.
18 سبتمبر: وزارة الداخلية تضبط شخصين بحوزتهما كمية من المخدرات تقدر قيمتها بأكثر من 3 ملايين دينار كويتي إضافة الى أسلحة نارية وذخيرة بدون ترخيص.
19 سبتمبر: وزارة الداخلية تحبط محاولة تهريب ثلاث حاويات تحوي 18 ألف زجاجة من المواد المسكرة وضبط ستة متهمين حاولوا إدخالها الى البلاد عبر ميناء الشويخ.
28 سبتمبر: رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي تعلن وصول الدفعة الثالثة من طائرة (يوروفايتر) معززة الجاهزية القتالية للقوة الجوية الكويتية.
2 أكتوبر: الإدارة العامة للجمارك تضبط مليوني حبة (لاريكا) و7474 زجاجة خمر مخبأة في حاوية قادمة من احدى الدول الآسيوية.
4 أكتوبر: الداخلية تفتتح أول مركز خدمة الروضة وحولي المخصص لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والذي يعد الأول المخصص لهم.
9 أكتوبر: الداخلية تحبط عملية تهريب 131 كيلوغراما من مادة (الحشيش) المخدرة قادمة من إحدى الدول عبر المياه الإقليمية الكويتية.
13 أكتوبر: الداخلية تضبط تشكيل عصابي من تجار مخدرات بحوزتهم 40 كيلوغراما من مادة الحشيش و 150 الف قرص نوع (كبتاغون) وسلاح ناري وذخيرة بدون ترخيص.
24 أكتوبر: الداخلية تضبط مليون قرص (لاريكا) و4 كيلوغرامات من المواد المخدرة و386 زجاجة خمر وكمية من أقراص الكبتاغون.
27 أكتوبر: اندلاع حريق في مصنع زيوت بمنطقة الري أسفر عن تعرض اثنين من رجال الإطفاء لإصابات تم اسعافهما وتمكنت فرق الإطفاء من السيطرة على الحريق.
28 أكتوبر: الداخلية تضبط ثلاثة أشخاص حاولوا تهريب 174 كيلوغراما من مادة الحشيش المخدرة في جون الكويت.
30 أكتوبر: الداخلية تضبط مصنعا لإنتاج المواد المخدرة وشخصا بحوزته كمية من المواد المخدرة ومواد خام لتصنيع مادة الشبو ومواد كبيرة ومتنوعة من مواد تصنيع المخدرات.
3 نوفمبر: وزير الداخلية النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح يفتتح مركز عريفجان للاطفاء بمدينة صباح الأحمد السكنية.
8 نوفمبر: (الداخلية) تضبط حوالي 10 ملايين حبة من مادة (اللاريكا) قادمة من جمهورية الصين عبر ميناء الشويخ.
10 نوفمبر: (الإطفاء) تدشن زورق (منجد 2) التي تم بناؤه في كندا ويبلغ طوله 26 مترا وعرضه 8 أمتار مجهز بمعدات ملاحية متطورة تسهل عمليات البحث والإنقاذ البحري.
11 نوفمبر: قوة كويتية من إدارة الإطفاء والإنقاذ البحري تتوجه إلى قطر الشقيقة للمشاركة في تأمين مونديال قطر 2022.
11 نوفمبر: الإدارة العامة للجمارك تضبط (كرفان) في ميناء الشويخ يحوي 1780 طلقة نارية ومواد يشتبه بأنها متفجرة.
21 نوفمبر: القوة الجوية الكويتية وفرقة (السهام الحمراء) التابعة للقوة الجوية الملكية البريطانية تنفذان عرضا جويا في سماء الكويت على شارع الخليج العربي.
22 نوفمبر: الإدارة العامة لخفر السواحل في وزارة الداخلية تنفذ رماية بالذخيرة الحية في ميدان الرماية البحري.
28 نوفمبر: انطلاق فعاليات تمرين (لؤلؤة الغرب 2022) بتنفيذ من الجيش الكويتي والحرس الوطني بالتعاون مع القوات الفرنسية الصديقة.
9 ديسمبر: (الداخلية) تضبط ما يقارب 335 كيلوغراما من مادة الحشيش المخدرة ومليون حبة كبتاجون.

27 ديسمبر : النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح يصدر قرارا برفع شرط السن لإعادة تطوع العسكريين للخدمة العسكرية لتصبح 55 عاما بدلا من 50 .

29 ديسمبر : قوة الإطفاء تنفذ تمرين ( شامل 8 ) بمشاركة 33 جهة في منطقة عريفجان بحضور النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح وعدد من الوزراء وأعضاء مجلس الامة والمحافظين. (النهاية) ت ب