A+ A-

أهم الأحداث الخاصة بمجال النفط والطاقة (الكهرباء والماء) في الكويت خلال عام 2022

الناقلة (السور2) المملوكة لشركة ناقلات النفط الكويتية تصل الى ميناء (نابولي)
الناقلة (السور2) المملوكة لشركة ناقلات النفط الكويتية تصل الى ميناء (نابولي)

تقرير وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن أبرز الأحداث المحلية الخاصة بمجال النفط والطاقة - الكهرباء والماء في الكويت خلال عام 2022

(توثيق) الكويت - 27 - 12 (كونا) -- شهد قطاع النفط والطاقة (الكهرباء والماء) العديد من الأنشطة والأحداث لاسيما أن الكويت دولة نفطية منتجة وعضو فاعل في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وتتولى رئاستها أيضا علاوة على عضويتها في (أوبك بلس) وفي منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) وتتميز بمشاريع نفطية ضخمة ولها تأثيرها ودورها المهم في استقرار السوق العالمي وفي توسيع نشاطها أكثر وتنفيذ المشاريع المرتبطة بذلك علاوة على مشاريع تتعلق بالطاقة لاسيما الكهرباء والماء والطاقة المتجددة.
وإليكم تقريرا عن أبرز الأحداث الخاصة بمجال النفط والطاقة (الكهرباء والماء) في الكويت لعام 2022: 3 يناير: منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) تعلن اختيار مرشح دولة الكويت هيثم الغيص أمينا عاما جديدا للمنظمة لمدة ثلاث سنوات.
10 يناير: الشركة الكويتية لنفط الخليج توقع مذكرة تفاهم مع شركة شيفرون السعودية لتصدير كميات الغاز الفائض من منطقة عمليات الوفرة المشتركة.
14 يناير: شركة البترول الوطنية الكويتية تعلن وفاة عاملين اثنين وإصابة 10 آخرين جراء حريق في وحدة إسالة الغاز بمصفاة ميناء الأحمدي.
23 يناير: الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) التابعة لمؤسسة البترول الكويتية تحقق أول اكتشاف بحري لها في قطاع الغاز والمكثفات بإندونيسيا بصفتها مشغلا بنسبة 100 بالمئة.
21 فبراير: الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) تعلن تشغيل مشروع المرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في مجمع الزور النفطي بشكل كامل.
21 فبراير: وزارة النفط الكويتية توقع مذكرة تفاهم مع المعهد العربي للتخطيط لتعزيز التعاون العلمي والبحثي ورفع كفاءة الكوادر الوطنية.
10 مارس: شركة البترول الوطنية الكويتية تشغل خط الغاز المسال الخامس بمصفاة ميناء الأحمدي الذي يعد ثاني أكبر مشاريع الشركة أهمية وإنتاجية بعد مشروع الوقود البيئي.
10 مارس: سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 82ر4 دولار ليبلغ 31ر130 دولار.
27 مارس: وزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة علي الموسى يدشن محطة تحويل العارضية الرئيسية (AX كيلوفولت).
31 مارس: مؤسسة البترول الكويتية توقع مذكرة تفاهم مع شركة (نيبون) اليابانية لتعزيز التعاون الاقتصادي وتمويل مشاريع المؤسسة وشركاتها التابعة تبلغ مليار دولار.
4 أبريل: شركة البترول الكويتية العالمية تفوز بالجائزة الذهبية لتطبيق معايير الصحة والسلامة المهنية المقدمة من الجمعية الملكية للوقاية من الحوادث لعام 2022.
12 مايو: الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود (كافكو) تحصل على جائزة السلامة الدولية لحماية موظفيها من مخاطر الإصابة واعتلال الصحة في العمل وذلك من مجلس السلامة البريطاني.
30 مايو: شركة ناقلات النفط الكويتية تتم عملية بيع الناقلة (وفرة) وتسليمها للمشتري في ميناء الفجيرة بالامارات العربية المتحدة.
6 يوليو: تصدير أول شحنة من مادة الديزل منخفض الكبريت إلى نابولي بإيطاليا.
31 يوليو: هيثم الغيص أول مواطن كويتي ينتخب لمنصب الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
3 أغسطس: شركة البترول الوطنية الكويتية تعلن تصدير أول شحنة وقود سيارات منخفض الكبريت إلى الأسواق الآسيوية

2سبتمبر: الناقلة (السور 2) المملوكة لشركة ناقلات النفط الكويتية تصل إلى ميناء نابولي محملة بأول شحنة من الديزل الكويتي منخفض الكبريت المصدر الى إيطاليا.
28 سبتمبر: شركة البترول الكويتية العالمية توقع اتفاقية مع شركة الطيران الأوروبية (إيزي جيت) لتزويدها بوقود الطيران المستدام (إس.أيه.إف).
28 سبتمبر: وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة تدشن تشغيل أول محطة تحويل رئيسية في مدينة المطلاع جهد 400 كيلوفولت.
6 نوفمبر : الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة ( كيبك ) تبدأ التشغيل التجاري للمرحلة الأولى من مشروع مصفاة الزور .

16 نوفمبر: شركة ناقلات النفط الكويتية تنال جائزة (التعليم والتدريب البحري) لعام 2022 في الصناعة البحرية بمنطقة الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية التي تمنحها منظمة المقاييس البحرية العالمية.
18 نوفمبر: مؤسسة البترول الكويتية والشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) تعلنان استقبال الناقلة (اشلي ليدي) التي تعد الناقلة الأولى التي تصل للجزيرة الصناعية التابعة لمصفاة الزور لتحميل أول شحنة من منتج النافثا للتصدير لزبائن مؤسسة البترول الكويتية.
27 نوفمبر: مؤسسة البترول الكويتية ممثلة بقطاع التسويق العالمي تعلن بيع أول شحنة من منتج وقود الطائرات من مصفاة الزور على متن الناقلة (باسيفيك ساره) بالتعاون مع الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك).
29 نوفمبر: الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) تصدر أول شحنة من زيت الوقود البيئي منخفض الكبريت عالي الجودة الذي تنتجه مصفاة الزور الى سنغافورة على متن السفينة (ريدجبوري نيكولاس إيه).
11 ديسمبر: الشركة الكويتية لنفط الخليج وشركة أرامكو لأعمال الخليج توقعان مذكرة تفاهم لتطوير حقل الدرة للاتفاق على آلية مباشرة وتنفيذ تطوير الحقل بين حكومة دولة الكويت وحكومة المملكة العربية السعودية تنفيذا لمذكرة التفاهم المبرمة بين الحكومتين بتاريخ 24 ديسمبر 2019.

20 ديسمبر: شركة البترول الكويتية الوطنية تدشن خط الغاز المسال الخامس بمصفاة ميناء الاحمدي بطاقة إنتاجية تبلغ 805 ملايين قدم مكعبة من الغاز يوميا و 106 الاف برميل من المكثفات والغاز المسال ما سيغذي الطلب المتزايد على الطاقة محليا وعالميا .

25 ديسمبر: شركة البترول الوطنية الكويتية تصدر اول شحنة من وقود الديزل المطور والذي تم انتاجه بمواصفات خاصة تلبي متطلبات الأسواق الأوروبية وخصوصا في فصل الشتاء .

28 ديسمبر: المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة العمانية ( أوكيو ) وشركة ( سابك ) وشركة البترول الكويتية العالمية اتفاقية تطوير مجمع بتروكيماويات مملوك بشكل مشترك في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بسلطنة عمان .(النهاية) ت ب