A+ A-

الرئيس الأمريكي يبحث مع عدد من القادة الأفارقة إجراء الانتخابات في دولهم العام المقبل

واشنطن - 15 - 12 (كونا) -- التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن بقادة جمهورية الكونغو الديمقراطية والغابون وليبيريا ومدغشقر ونيجيريا وسيراليون لمناقشة "الانتخابات المقبلة في بلدانهم عام 2023 في هذا الوقت الحرج للديمقراطية على الصعيد العالمي".
وقال البيت الأبيض في بيان اليوم الخميس إن بايدن ناقش مع القادة الافارقة "تحديات إجراء الانتخابات وممارسة الحق في التصويت بما في ذلك التدخل الأجنبي والعنف السياسي وتبادلوا سبل ادارة هذه المخاطر بصورة افضل وضمان الشفافية والحصول على ثقة المواطنين في العملية الانتخابية".
وأضاف البيان أن "المشاركين جددوا التأكيد على التزامهم بإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة تجريها هيئات انتخابية وطنية مختصة ومستقلة ومحايدة على النحو المنصوص عليه في الميثاق الأفريقي للديمقراطية والانتخابات والحكم".
وشدد البيان على أن الانتخابات في إفريقيا العام المقبل ستكون "ذات أهمية" مشيرا إلى أنه "في حين أن الولايات المتحدة لا تدعم أي مرشح أو حزب إلا أنها ملتزمة بدعم العمليات الانتخابية لتعميق الديمقراطية في إفريقيا".
وأشار إلى أن "الولايات المتحدة تخطط عبر الكونغرس لتوفير أكثر من 165 مليون دولار لدعم الانتخابات والحكم الرشيد في إفريقيا في عام 2023".
ووفقا للبيان قدمت الولايات المتحدة حوالي 50 مليون دولار "لدعم المجتمع المدني واللجان الانتخابية في نيجيريا والكونغو".
ووافق رؤساء الدول والحكومات الأفريقية في 2007 على "الميثاق الأفريقي للديمقراطية والانتخابات" الذي يحدد الأسس والمبادئ العامة والآليات الواجب اتباعها في هذا الشأن. (النهاية) ش ص / أ م س