A+ A-

الرئيس الأمريكي يؤكد عدم التراجع عن قرار فرض تعريفة على واردات الصلب والألمنيوم

واشنطن - 5 - 3 (كونا) -- أكد الرئيس الامريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين انه رغم المعارضة القوية المحلية والعالمية لخططه بفرض تعريفة على واردات الصلب والألمنيوم إلا انه لن يتراجع عن قراره كما انه لا يعتقد بأن ذلك سيؤدي الى حرب تجارية.
وقال ترامب في رده على سؤال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض "نحن نعيد التفاوض على اتفاقية التجارة لشمال امريكا (نافتا) وكما قلت سابقا انه في حال لم نتوصل الى اتفاق فإني سأنهي اتفاقية (نافتا)".
لكنه اكد في المقابل انه "في حال التوصل الى اتفاق عادل للعمال والشعب الامريكي فإن التعريفة على الصلب من كندا والمكسيك ستكون من النقاط التي سنناقشها ونرى ما سيحصل حينها".
وكانت الخطة التي أعلن عنها ترامب الأسبوع الماضي بفرض رسوم جمركية بنسبة 25 بالمئة على واردات الصلب و10 بالمئة على واردات الالمنيوم اعتبارا من الاسبوع المقبل قد أثارت مخاوف عديدة خارجية واعتراضات داخلية وتحديدا من قادة الحزب الجمهوري الذي ينتمي اليه الرئيس.
وفي هذا السياق قالت آشلي سترونغ وهي المتحدثة باسم رئيس مجلس النواب الامريكي الجمهوري بول راين "إننا قلقون من عواقب إثارة حرب تجارية ونحث البيت الابيض على عدم المضي قدما في هذه الخطط" معتبرة ان "قانون الاصلاح الضريبي الجديد ساهم في تعزيز الاقتصاد ولا نريد بالتأكيد تعريض هذه المكاسب للخطر".
لكن ترامب استبعد في تريحه حصول أي حرب تجارية واعتبر انه "على الناس فهم ان بلادنا قد تمزقت من الناحية التجارية على يد كل بلد في العالم تقريبا سواء كان صديقا او عدوا ومنها روسيا والصين".
ولفت الى "ان الاتحاد الأوروبي لديه تعريفات وكذلك قيود تجارية تعتبر أسوأ بكثير من التعريفات وإذا أرادوا القيام بشيء كمثل الرد بتعريفات مماثلة فإننا سنفرض ضرائب على سياراتهم التي يرسلونها الى هنا كالماء".
وكشف عن انه خلال السنوات العديدة الماضية كانت الولايات المتحدة تخسر سنويا 800 مليار دولار في مجال التجارة متعهدا بأن هذا لن يحدث من الآن فصاعدا.
واعتبر ان "المشكلة الاكبر هي الصين حيث خسرنا معها 500 مليار دولار ومن العار كيف سمح الرؤساء السابقون بحصول ذلك لكننا سنهتم بالأمر". (النهاية) ر م / ر ج