A+ A-

الهند وفيتنام توقعان 3 اتفاقيات لتعزيز التعاون بين البلدين

نيودلهي - 3 - 3 (كونا) -- وقعت الهند وفيتنام اليوم السبت ثلاث اتفاقيات لتعزيز العلاقات الثنائية ودفع التعاون بين البلدين في مجالات الاقتصاد والتجارة والزراعة والطاقة النووية.
جاء ذلك في بيان أصدره رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عقب محادثاته مع الرئيس الفيتنامي (تران داي كوانغ) الذي يزور الهند حاليا.
وذكر البيان أن "الهند وفيتنام ستعملان من اجل اقامة منطقة هندية - باسيفيكية حرة ومفتوحة ومزدهرة قائمة على احترام السيادة والقانون الدولي وحل النزاعات من خلال الحوار".
وجدد مودي التزام حكومته بتعزيز التعاون في المجالات الدفاعية والبحرية ومجال الطاقة مع دول المنطقة مؤكدا أهمية فيتنام في سياسة نيودلهي الاقتصادية حيث ارتفعت قيمة التجارة الثنائية بين البلدين الى 10 مليارات دولار بدلا من ستة مليارات دولار رغم تباطؤ الاقتصاد العالمي.
ومن جانبه قال الرئيس الفيتنامي ان المحادثات التي جرت على مستوى وفدي البلدين تناولت الامن الاقليمي والبحري والامن السيبراني الى جانب قضايا أخرى محل اهتمام مشترك معربا عن التزام بلاده بتعزيز العلاقة مع الهند في عدد من المجالات سيما الطاقة والاتصالات.
وقالت وزارة الخارجية الهندية في بيان إن مودي وكوانغ أجريا محادثات مثمرة وناقشا خطوات تهدف لتعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة في الدفاع والامن والتجارة والاستثمار والطاقة الذرية والزراعة والعلوم والتكنولوجيا والسياحة والنفط والغاز الى جانب قضايا عالمية.
كما اجتمع الرئيس الفيتنامي مع نظيره الهندي رام نات كوفيند ووزيرة الشؤون الخارجية الهندية سوشما سواراج ورئيسة مجلس النواب سوميترا ماهاجان الى جانب عدد من الزعماء السياسيين بالهند. (النهاية) أ ت ك / ه س ص