A+ A-

سلطنة عمان والهند توقعان اتفاقيات مشتركة في عدة مجالات

مسقط - 11 - 2 (كونا) -- وقعت سلطنة عمان والهند اليوم الاحد عدة اتفاقيات مشتركة تشمل المجالات الدفاعية والسياسية والاقتصادية والصناعية.
وجاء توقيع تلك الاتفاقيات على هامش الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الى سلطنة عمان والتي تستغرق يومين.
وقال الأمين العام لوزارة الدفاع العمانية محمد الراسبي في تصريح صحفي إن هناك العديد من مجالات التعاون مع الجانب الهندي سواء كانت في مجال التمارين المشتركة أو التدريبات والدورات وتبادل الخبرات بين الجانبين وبعض المشتريات الدفاعية والمشاريع.
وأوضح الراسبي ان مذكرة التفاهم التي وقعت اليوم مع وزارة الدفاع الهندية تعتبر إضافة ولبنة في سبيل تطوير التعاون العسكري بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين الصديقين.
من جانبه أشار وكيل وزارة التجارة والصناعة العماني المهندس أحمد الذيب الى ان الاستثمارات الهندية في عمان تشهد زيادة مستمرة في مختلف القطاعات الاقتصادية والخدمية والصناعية والسياحية موضحا ان اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المسائل المدنية والتجارية التي وقعت اليوم بين البلدين ستعمل على زيادة التعاون في هذا المجال.
بدوره اوضح وكيل وزارة النقل والاتصالات لشؤون النقل المهندس سالم النعيمي ان مذكرة التفاهم في مجال الاستخدام السلمي للفضاء تنص على التعاون في مجالات الاقمار الصناعية المستخدمة في أنظمة الملاحة وعلوم الفضاء والاستكشافات وتبادل الخبرات بين البلدين وزيارة المختصين في هذا المجال اضافة الى تبادل نتائج التجارب العلمية والتنظيم المشترك للدورات والمؤتمرات والاجتماعات والندوات وتشجيع التعاون في مجال الاستكشاف والاستفادة من الفضاء الخارجي بين الحكومة والقطاع الخاص والمؤسسات الاكاديمية في كلا البلدين.
وفي نفس السياق اعتبر السفير الهندي لدى سلطنة عمان اندرا باندي ان توقيع تلك المذكرات التي تشمل العديد من المجالات والقطاعات المختلفة يأتي لتعزيز التعاون بين البلدين الصديقين معربا عن أمله في أن يتوسع التعاون الثنائي من خلال هذه المذكرات إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تقدما.
وأشاد السفير الهندي بعمق العلاقات بين البلدين والتي اعتبرها "علاقات شراكة استراتيجية" لافتا الى ان هناك تعاونا وثيقا بين وزارتي الدفاع والجهات الأمنية في البلدين إلى جانب المجالات الأخرى كالصحة والسياحة وتقنية المعلومات وغيرها.
وأكد ان الشركات الهندية لها تواجد قوي وفعال في الاقتصاد العماني ولديها استثمارات كبيرة في المناطق والموانئ العمانية في كل من صحار وصلالة مضيفا ان هناك استثمارا هنديا يقدر بنحو 8ر1 مليار دولار أمريكي في مشروعين بالمنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم.
وفيما يتعلق بحجم التبادل التجاري بين البلدين قال السفير الهندي انه من المتوقع ان يصل خلال العام الحالي إلى 5ر5 مليار دولار امريكي من خلال زيادة الشراكة التجارية بين البلدين.(النهاية) م أ / ر ج