A+ A-

وزير خارجية مصر وأمين منظمة الأمن والتعاون في أوروبا يبحثان آفاق تعاون مقترحة

وزير الخارجية المصري سامح شكري يلتقي مع أمين عام منظمة الأمن والتعاون في أوروبا توماس جريمنجر
وزير الخارجية المصري سامح شكري يلتقي مع أمين عام منظمة الأمن والتعاون في أوروبا توماس جريمنجر
القاهرة - 10 - 2 (كونا) -- بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري مع أمين عام منظمة الأمن والتعاون في أوروبا توماس جريمنجر اليوم السبت آفاق تعاون مقترحة وكيفية تعزيزها" بشكل يعود بالمصلحة على الطرفين المصري والأوروبي". واوضحت وزارة الخارجية المصرية في بيان أن جريمنجر أبدى اهتماما خاصا بمتابعة العملية العسكرية الشاملة لمكافحة الارهاب التي أعلنت مصر عنها أمس الجمعة مشيرا الى أن لدى المنظمة الكثير من الخبرات وبرامج التعاون التي تتطلع الى التعاون مع مصر بشأنها لتعزيز قدراتها في مجال مكافحة الارهاب.
ونوه جريمنجر في هذا السياق ببرامج تدريب وتبادل معلومات والأمن السيبراني وضبط الحدود.
وتناول وزير الخارجية المصري من جانبه جهود بلاده في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية ومكافحة الاتجار في البشر مشيرا الى أن رؤية بلاده ترتكز على اعتبارها ظاهرة ايجابية" شريطة ادارتها في اطار آمن ومنتظم".
كما أعرب شكري عن تطلع مصر لدعم المنظمة لها في مجال الأمن المائي وأهمية تشجيع المسار التعاوني مع دول حوض النيل" وفقا لمبادئ القانون الدولي الراسخة في هذا الصدد".
من جانبه حرص أمين عام منظمة الأمن والتعاون في أوروبا على التعرف على رؤية مصر ازاء تعزيز" الشراكة الاستراتيجية" بين المنظمة ودول الشراكة المتوسطية فيما يتعلق بقضايا الهجرة.
واكد جريمنجر "العلاقة المتنامية" بين ظاهرة الهجرة غير الشرعية والارهاب.
وتناول اللقاء موضوعات اخرى منها الجهود المصرية ازاء حلحلة الأزمات المتفاقمة في المنطقة في كل من سوريا وليبيا واليمن وفرص التعاون بين الجانبين في موضوعات منع النزاعات وتمكين الشباب والتدريب ورفع القدرات. وتطرق اللقاء ايضا الى سبل تعزيز الحوار المتوسطي "باعتباره نموذجا ناجحا في خلق قنوات للاتصال السياسي بين ضفتي المتوسط على نحو يسهم في التباحث حول التهديدات العابرة للحدود لاسيما الارهاب وانتشار الفكر المتطرف والهجرة غير الشرعية". (النهاية) ر غ / ط م ا