A+ A-

موسكو: روسيا وفرنسا مهتمتان بتحقيق التسوية السياسية في سوريا

موسكو - 9 -2 (كونا) -- اعربت روسيا وفرنسا اليوم الجمعة عن اهتمامهما بضرورة تحقيق التسوية السياسية في سوريا على اساس قرار مجلس الامن الدولي رقم 2254 .
وقال المركز الصحفي للرئاسة الروسية في بيان ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون اعربا خلال اتصال هاتفي عن تأييدهما لتحقيق التسوية السياسية في سوريا على اساس قرار مجلس الامن الدولي رقم 2245 ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي.
واضاف ان الجانبين تبادلا كذلك الآراء حول سبل اعمار سوريا مؤكدين ضرورة تعزيز التنسيق الروسي الفرنسي حول مختلف جوانب الازمة في سوريا .
ويدعم القرار 2254 بيانات فيينا الخاصة بسوريا باعتبارها الأرضية الأساسية لتحقيق عملية الانتقال السياسي بهدف إنهاء النزاع في سوريا مشددا على أن الشعب السوري هو من سيحدد مستقبل سوريا.
وأشار البيان الروسي أيضا إلى أن الجانبين ناقشا ايضا الوضع في اوكرانيا وضرورة تنفيذ اتفاقية مينسك بالكامل التي تشكل اساسا لتسوية النزاع هناك.
وتقضي اتفاقية مينسك التي وقعتها الحكومة الاوكرانية والانفصاليون برعاية روسية فرنسية المانية في فبراير عام 2015 بضرورة وقف اطلاق النار وسحب الاسلحة الثقيلة من خطوط التماس وتبادل الاسرى والمحتجزين ومنح إقليمي (دونيسك) و(لوغانسك) الشرقيين وضعا خاصا. (النهاية) ا س / ط م ا