A+ A-

الرئيسان التركي والروسي يتفقان على عقد قمة مع نظيرهما الإيراني في إسطنبول

الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان في لقاء سابق
الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان في لقاء سابق

انقرة - 8 - 2 (كونا) -- قالت مصادر بالرئاسة التركية اليوم الخميس ان مدينة إسطنبول ستشهد عقد قمة ثلاثية يشارك فيها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ونظيراه الروسي فلاديمير بوتين والايراني حسن روحاني.
ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن المصادر توضيحها ان الاتفاق على عقد هذه القمة جرى خلال اتصال هاتفي بين اردوغان وبوتين بحثا خلاله احدث التطورات في سوريا الخاصة بمدينتي (عفرين) و(ادلب).
وأضافت المصادر التي لم تذكر الوكالة اسماءها ان الرئيس التركي اطلع نظيره الروسي خلال الاتصال على معلومات حول عملية (غصن الزيتون) التي يشنها الجيش التركي في (عفرين) شمال غرب سوريا منذ 20 يناير الماضي.
وكشفت المصادر عن اتفاق الرئيسين على الاسراع في إنشاء نقاط مراقبة جديدة في (ادلب) ضمن مناطق خفض التوتر المتفق عليها في محادثات أستانا.
كما أكد الجانبان أهمية التنسيق والتعاون والتحرك المشترك حيال الأزمة السورية وبحثا الوضع الانساني في الغوطة الشرقية بريف دمشق.
وكان المكتب الصحفي للرئاسة الروسية قال في بيان في وقت سابق اليوم ان بوتين واردوغان اتفقا خلال الاتصال الهاتفي بينهما على تعزيز التنسيق بين القوات المسلحة واجهزة المخابرات في روسيا وتركيا في مجال التصدي "للارهاب" في سوريا.
يذكر ان رؤساء روسيا وتركيا وايران اجتمعوا في (سوتشي) في 22 نوفمبر الماضي ودعوا خلال القمة ممثلي النظام السوري والمعارضة للمشاركة البناءة في مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي انعقد نهاية يناير الماضي في (سوتشي). (النهاية) ر س / م ع ع