A+ A-

اتفاق جمهوري ديموقراطيي في مجلس الشيوخ لتفادي إغلاق الحكومة الامريكية

واشنطن - 7 - 2 (كونا) -- أعلن زعيما الأغلبية الجمهورية والأقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الاربعاء التوصل الى اتفاق ميزانية لتفادي إغلاق وشيك للحكومة الامريكية.
وكشف زعيم الجمهوريين ميتش ماكونيل وزعيم الديمقراطيين تشاك شومر خطة مدتها سنتان ستزيد الإنفاق العسكري وغير الدفاعي بمقدار 300 مليار دولار في العامين المقبلين مع رفع سقف الدين وتقديم أكثر من 80 مليار دولار من الإغاثة في حالات الكوارث.
وبموجب الاتفاق ستوجه نحو 160 مليار دولار إلى وزارة الدفاع (بنتاغون) فيما تخصص نحو 128 مليار دولار للبرامج غير الدفاعية.
لكن زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب نانسى بيلوسى أعلنت معارضتها للصفقة مما يثير تساؤلات حول الدعم الديموقراطي الكافي في مجلس النواب لتمرير الاتفاق.
كما انتقد أعضاء جمهوريون في (تجمع فريدم) في مجلس النواب - وهو تجمع محافظ - زيادة الإنفاق باعتباره "تحركا غير مسؤول ماليا من شأنه أن يضيف إلى العجز الهائل الواقع أصلا".
وفى حالة عدم تمرير الاتفاق في مجلس النواب او اذا لم يتم التوصل الى حل وسط بين مجلسي النواب والشيوخ وموافقة كلا المجلسين فان الحكومة الامريكية قد تواجه اغلاقا بحلول منتصف ليل الخميس بالتوقيت المحلي.
وفي مؤتمر صحفي في البيت الابيض قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس ان اغلاق الحكومة "سيكون ضارا جدا" بالجيش.(النهاية) ر م / ه س ص