A+ A-

وزير الدفاع الامريكي: نواجه تهديدات نووية من روسيا والصين وكوريا الشمالية وإيران

واشنطن - 2 - 2 (كونا) -- حذر وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس اليوم الجمعة من تهديدات نووية "أكثر تنوعا وتقدما" تواجه الولايات المتحدة من جانب كل من روسيا والصين وكوريا الشمالية وإيران.
وقال ماتيس في تقرير (الوضع النووي) الذي أصدرته وزارة الدفاع الامريكية (بنتاغون) إن من أسماهم "الخصوم المحتملين" يطورون برامج للأسلحة النووية وأنظمة للتدمير ولا بد من تعزيز قدرات الدرع الامريكية إزاء تلك المخاطر.
وأوضح ماتيس أن روسيا تبنت استراتيجيات وقدرات تعتمد على التصعيد النووي لنجاحها مضيفا أن "انتزاع روسيا للقرم وتهديداتها النووية ضد حلفائنا تشير إلى قرارها بالعودة إلى تنافس القوة العظمى".
أما عن الصين فقال ماتيس إنها تقوم بتحديث وتوسيع قدراتها النووية من أجل تحدي التفوق العسكري الأمريكي في غرب المحيط الهادئ.
وبالنسبة لكوريا الشمالية اعتبر ماتيس أن الاستفزازات النووية من جانب بيونغ يانغ تهدد السلم الإقليمي والعالمي بينما لا يزال هناك قلق بشأن طموحات إيران النووية محذرا أيضا من "أن استخدام الإرهابيين للأسلحة النووية لا يزال خطرا حقيقيا".
وأوصى التقرير بتحديث الأسلحة الامريكية ومن ذلك استبدال وتحديث الصواريخ والغواصات والقاذفات وغيرها لكنه لم يشر إلى ضرورة تطوير رؤوس نووية جديدة أو زيادة حجم الترسانة الامريكية من السلاح النووي.
وأكد ماتيس أن "قواتنا النووية وقدراتنا التقليدية وغيرها من أدوات القوة موجهة أولا لردع أي عدوان والحفاظ على السلام".
وأشار الى أن "هدفنا هو اقناع الخصوم بأنهم لن يربحوا شيئا بل سيخسرون كل شيء إذا استخدموا السلاح النووي". (النهاية) ا ك / ه س ص