A+ A-

الرئيس السوداني يؤكد استعداد الخرطوم للتعاون مع القاهرة لاقصى الحدود

الخرطوم - 31 - 1 (كونا) -- اكد الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الاربعاء استعداد بلاده للتعاون مع مصر لاقصى الحدود.
ونقلت وسائل اعلام سودانية محلية عن الرئيس البشير قوله ان السودان حريص على علاقاته مع كل من يحترم سيادة السودان ويعترف بحقه في رعاية مصالحه دون المساس بمصالح الآخرين.
وقال البشير إن "السودان لا يريد تدهور علاقته مرة أخرى مع مصر ومستعد للتعاون معها لأقصى الحدود بشكل لا يتعارض مع مصالحه".
وفي السياق ذاته قال وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور ان لجنة من وزراء الخارجية والأمن والمخابرات بين السودان ومصر ستجتمع بالقاهرة خلال الأسبوعين القادمين لمناقشة القضايا العالقة بما فيها قضية حلايب.
وقال غندور إن "عودة سفير السودان بالقاهرة أو عدمها ليست مشكلة" مضيفا "يمكن أن يرجع في أي وقت".
وقال غندور ان لقاء الرئيس السوداني ونظيره المصري على هامش القمة الإفريقية ال(30) بأديس أبابا وجه اللجنة بوضع العلاقة في إطارها الصحيح حتى لا تتعرض لهزَّات كما حدث في الفترة الماضية مؤكدا ان العلاقات بين البلدين مقدسة ويجب المحافظة عليها.
واتفق زعماء السودان ومصر وإثيوبيا خلال قمة بأديس أبابا على الا تتضرر اي من هذه الدول من بناء سد النهضة الاثيوبي.
وشهدت القمة الثلاثية للرئيس السوداني عمر البشير ونظيره المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الاثيوبي هايلي مريام ديسالين الاتفاق على تكوين لجنة من وزراء الخارجية والري ومديري الأمن والمخابرات في البلدان الثلاثة لمتابعة القضايا وتبادل المعلومات.
واستدعى السودان في الرابع من يناير الجاري سفيره لدى القاهرة عبدالمحمود الحليم بغرض التشاور من دون اعطاء اي تفاصيل اخرى في ظل توتر مكتوم بعلاقات البلدين.(النهاية) م م م / خ ن ع