A+ A-

بوتين: مؤتمر (سوتشي) خطوة مهمة لتحقيق السلام بسوريا

موسكو - 30 - 1 (كونا) -- اعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء عن امله بأن يشكل مؤتمر الحوار الوطني السوري في (سوتشي) خطوة مهمة لتحقيق السلام في سوريا.
وقال بوتين في رسالة تلاها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر إن هذا التجمع مدعو لتوحيد الشعب السوري بعد سبعة اعوام من نزاع مسلح تسبب في مصرع مئات الالوف من الاشخاص وارغم ملايين اخرين على النزوح.
ورأى بوتين في المؤتمر "فرصة جيدة لتحقيق رغبة السوريين في وقف الحرب والقضاء على الارهاب والعودة للحياة الطبيعية" لافتا الى بلورة ظروف مؤاتية لقلب هذه الصفحة المأساوية في تاريخ سوريا.
وشدد على ضرورة اجراء حوار فعال بين السوريين لمصلحة تحقيق تسوية سياسية شاملة برعاية منظمة الامم المتحدة على اساس قرارات المجتمع الدولي ذات الصلة.
من جانبه اشاد لافروف بالدور الذي لعبته ايران وتركيا ومنظمة الامم المتحدة على جهودهم في تنظيم مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي.
على صعيد متصل قال المبعوث الخاص للرئاسة الروسية الى سوريا الكسندر لافرنتيف ان المؤتمر سيسفر عن اصدار بيان ختامي ونداء الى منظمة الامم المتحدة.
وكان المؤتمر واصل اعماله اليوم بمشاركة 1511 مندوبا من بينهم 107 يمثلون الجماعات المعارضة السورية في الداخل والخارج. (النهاية) ا س / ع ع ح