A+ A-

وزيرا خارجية مصر وفرنسا يبحثان مستجدات الأزمة السورية

القاهرة - 26 - 1 (كونا) -- بحث وزير الخارجية المصرية سامح شكري مع نظيره الفرنسي جان ايف لودريان اليوم الجمعة مستجدات الأوضاع في المنطقة وعلى رأسها الأزمة السورية.
وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان ان ذلك جاء خلال اتصال هاتفي تلقاه شكري من لودريان اكدا خلاله تنسيق الجهود بين الطرفين لدعم الحل السياسي في سوريا بما يحفظ كيان الدولة السورية ووحدتها ومؤسساتها.
وأضاف البيان ان شكري اطلع نظيره الفرنسي على تقييم مصر للجهود المبذولة لتفعيل العملية السياسية في سوريا وفقا لمرجعية قرار مجلس الامن رقم 2254 وفي مقدمتها جولات مباحثات جنيف تحت رعاية الامم المتحدة بالاضافة الى الحوار الوطني السوري الذي دعت روسيا الى عقده في منتجع (سوتشي) المطل على البحر الأسود في وقت لاحق من الشهر الجاري.
وشدد على أهمية ان تتحلي جميع الأطراف السورية "بالموضوعية والمرونة واعلاء المصلحة العليا للوطن وفي مقدمتها مصلحة الشعب السوري".
واكد شكري اهتمام مصر بالتنسيق والتشاور مع فرنسا بشأن العديد من قضايا الشرق الأوسط.
ونسب البيان الى لودريان تأكيده حرص فرنسا على تكثيف التنسيق مع مصر بشأن الملف السوري خلال الفترة القادمة "وان اتصال اليوم يأتي للتأكيد علي محورية الدور المصري لما لدى مصر من اتصالات وتأثير على العديد من الأطراف السورية ومواقف تتسم دائما بالتوازن والرؤية الثاقبة".
وكانت جولة جديدة من المحادثات انطلقت امس الخميس بين وفدي النظام السوري والمعارضة السورية برعاية الامم المتحدة وذلك بمقر المنظمة الدولية في فيينا.
وتكتسب هذه الجولة التي تستمر يومين أهمية خاصة باعتبارها تأتي قبل ايام من موعد انعقاد مؤتمر الحوار الوطني السوري المقرر عقده في منتجع (سوتشي) الروسي يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين وسط توقعات بأن يفضي المؤتمر الى اطلاق عملية لوضع دستور جديد لسوريا. (النهاية) ع ف ف / م ع ع