A+ A-

المغرب يتطلع الى استضافة مونديال 2026

الرباط - 23 - 1 (كونا) -- قال رئيس لجنة ترشيح المغرب لتنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2026 مولاي العلمي اليوم الثلاثاء إن "المغرب يتوفر على جميع شروط النجاح للظفر بشرف استضافة مونديال 2026".
واضاف العلمي في ندوة صحفية لتقديم الخطوط العريضة في ملف ترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2026 ان ملف المغرب يستجيب لمتطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم سواء تعلق بالبنيات التحتية التي سيتم تعزيزها في افق 2026 او بالعوامل الاخرى الداعمة لملف الترشيح.
وذكر العلمي في هذا السياق عددا من "نقاط القوة" التي تميز الملف المغربي ومنها "الاستقرار السياسي والموقع الجغرافي القريب من اوروبا وافريقيا اضافة الى عوامل الثقافة والحضارة والانفتاح" لافتا الى "ان هذه العوامل تزيد من حظوظنا في الظفر باستضافة المونديال".
واكد ان ترشيح المغرب لتنظيم المونديال هو ترشيح للقارة الافريقية ككل مشيرا في هذا الصدد الى مراهنة المغرب على دعم الاتحادات الكروية الافريقية ونظيرتها العربية اضافة الى دول القارة الاوروبية لمنافسة الترشيح المشترك لكلا من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.
واضاف ان امام المغرب حتى ال 16 من مارس المقبل ليكون ملفه جاهزا قبل ان تبدأ اللجنة المكلفة بالترشيحات في ابريل المقبل زياراتها للوقوف على البنيات التحتية للدول المتنافسة وتقديم تقارير في شأنها الى برلمان الفيفا في بداية شهر يونيو قبل ان يتم الحسم بالتصويت في ال13 يونيو 2018.
واوضح ان المغرب يحتاج الى 104 أصوات على الاقل لكي يفوز بتنظيم كأس العالم 2026 موضحا ان نصف هذه الاصوات يمكن ان "نحققها بدعم الاتحادات الكروية الافريقية" مشيرا الى دعم الاتحاد الافريقي لكرة القدم للترشيح المغربي. (النهاية) م ر ي / ه س ص