A+ A-

ابو الغيط يدعو الى تكثيف التعاون بين الجامعة العربية و(التعاون الاسلامي)

لقاء الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط مع الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي يوسف العثيمين
لقاء الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط مع الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي يوسف العثيمين
القاهرة - 16 - 1 (كونا) -- دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الثلاثاء الى تكثيف التعاون والتنسيق بين الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي في المرحلة المقبلة للتعامل مع التحديات المشتركة.
وذكرت جامعة الدول العربية في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء أبو الغيط مع الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي يوسف العثيمين والذي يقوم حاليا بزيارة الى القاهرة.
وأضاف البيان أن اللقاء تناول أهم التحديات والتهديدات التي يواجهها العالمان العربي والاسلامي والتي تمثل في معظمها شواغل مشتركة.
واكد أبو الغيط ضرورة التعاون بين الجانبين للتعامل مع القضايا والموضوعات التي تحتل أولوية خاصة على أجندة عمل كل منهما بما في ذلك القضية الفلسطينية والنزاعات المسلحة في كل من سوريا وليبيا واليمن ومكافحة الارهاب والتطرف ومواجهة التصاعد في خطاب الكراهية والعداء للعرب والمسلمين بالاضافة الى وقف الانتهاكات التي يتعرض لها مسلمو الروهينغيا في ميانمار.
وأشار الى ضرورة البناء على آليات التواصل القائمة بالفعل بين المنظمتين في عدد من المجالات المهمة من أجل ضمان وجود تحرك متناسق وفاعل على المستوى الدولي بخاصة في اطار عمل الأمم المتحدة من خلال نشاطات المجموعتين العربية والاسلامية وذلك لخدمة مصالح الأمتين العربية والاسلامية.
وذكر ن اللقاء تناول التطورات الأخيرة للقضية الفلسطينية في ضوء اعلان الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس كعاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الأمريكية الى القدس وما تلى ذلك من اتصالات وتحركات عربية واسلامية على المستويين الدولي والاقليمي اضافة الى الجهد المشترك من جانب المنظمتين لمواجهة المساعي الاسرائيلية لنيل عضوية مجلس الأمن.
وأضافت أن أبو الغيط استعرض في هذا الصدد أبعاد الجهد العربي الحالي والاتصالات الجارية في اطار الاعداد لاستئناف الاجتماع الطاريء للمجلس الوزاري للجامعة العربية الخاص بالتعامل مع القرار الأمريكي حول وضعية القدس والمقرر عقده في الأول من فبراير المقبل.
وأكد أبو الغيط أهمية العمل بشكل عام على تعبئة أكبر قدر ممكن من الزخم الدولي من أجل مساندة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والوقوف أمام أية محاولات أو خطوات ترمي للانتقاص من هذه الحقوق. (النهاية) م ف م / ا س م