A+ A-

رئيس ميانمار يدعو إلى تعديل الدستور وتحقيق العدل لجميع الاقليات

كوالالمبور - 4 - 1 (كونا) -- دعا رئيس ميانمار هتين كياو اليوم الخميس إلى تعديل دستور صاغه الجيش عام 2008 إضافة إلى إقامة العدل لجميع الأقليات والعرقيات المعترف بها في ظل نظام اتحادي ديمقراطي.
وقال الرئيس كياو في خطابه بمناسبة الذكرى السبعين لاستقلال ميانمار عن بريطانيا "عندما ننشئ الجمهورية الاتحادية الديمقراطية وفقا لنتائج الحوار السياسي يتعين علينا جميعا العمل بشكل جماعي لوضع دستور مناسب".
واكد احترام حقوق الإنسان والعرقيات في البلاد قائلا "إننا نعمل من أجل قيام دولة ديمقراطية تقوم على أساس مباديء الحرية لجميع الأعراق القومية وإقامة العدالة والمساواة وحق تقرير المصير".
ودعا أيضا إلى إنهاء الصراع مع المتمردين من مختلف الأقليات العرقية الذين يسعون منذ عقود إلى الحصول على حكم ذاتي حيث اندلعت اشتباكات خلال الاسابيع الماضية بين الجيش والمقاتلين في ولايتي (كاشين) و(شان) الشماليتين.
ويقتضي تعديل الدستور في ميامنار الحصول على غالبية 76 في المئة من الأصوات في البرلمان الذي يسيطر عليه الأعضاء العسكريون وحلفاؤهم منذ تشكيل أول حكومة مدنية بعد فوز حزب الرابطة الوطنية الديمقراطي في انتخابات عام 2015.
ويحتفظ الجيش بربع المقاعد في البرلمان وعدد من المناصب الوزارية الرئيسة بما في ذلك شؤون الدفاع والداخلية والحدود مما يمنحه حق الفيتو الفعال بشأن التغيير الدستوري والسيطرة على الشؤون الامنية. (النهاية) ع ا ب / ع س ع