A+ A-

الرئيس الروسي يصف استراتيجية الامن القومي الامريكية بانها "عدوانية وهجومية"

موسكو - 22 - 12 (كونا) -- وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة استراتيجية الامن القومي الامريكية بانها "هجومية وتتسم بطابع عدواني".
ونقل التلفزيون الروسي عن بوتين القول في كلمة القاها خلال اجتماع لكبار القادة العسكريين ان "هذه الاستراتيجية هجومية وعدوانية" داعيا الى ضرورة مراعاة هذه المعطيات في الواقع العملياتي.
ولفت بوتين الى ان حلف شمال الأطلسي (ناتو) "يبني هيكلية هجومية في أوروبا" متهما واشنطن بانها تنتهك احكام معاهدة الحد من الصواريخ متوسطة والقريبة المدى التي وقعها الجانبان في عام 1987 .
وعزز بوتين هذه الاتهامات بالإشارة الى منظومة الدفاع الصاروخية الامريكية الجاري العمل على اقامتها في بولندا ورومانيا داعيا العسكريين الروسي الى تركيز الاهتمام على التحركات الغربية وميزان القوى قرب الحدود الروسية وحول شبه الجزيرة الكورية والشرق الاوسط.
كما دعا بوتين الى ضمان القدرات الدفاعية استنادا الى ميزانية عسكرية لا تتجاوز 8ر2 بالمئة من الدخل القومي العام.
واوضح ان القدرات الدفاعية الروسية تعتمد بشكل اساسي على الاسلحة العصرية وتطوير اسلحة جديدة وفائقة الدقة ونوعية قائلا ان القوات الروسية ليست قوية بعددها بل بذكائها ومهارتها.
وعزا بوتين ثقته بالقدرة على ضمان القدرات الدفاعية لروسيا الى "السياسة الخارجية القائمة على حب السلام" موضحا ان "روسيا لا تريد اقامة قواعد عسكرية كثيرة في الخارج ولا تريد ان تلعب دورا شرطيا عالميا".
واكد بوتين ان "روسيا لن تتورط في سباق تسلح مكلف اقتصاديا بل ستعالج القضايا العسكرية بالمهارة والوعي".
ووصف بوتين القدرات النووية الروسية بانها "تمثل قوة للردع" داعيا الى ضرورة تطويرها بشكل دائم .
وكان بوتين اعلن في وقت سابق ان حجم الميزانية الحربية في روسيا يبلغ 46 مليار دولار مقارنة بميزانية الدفاع الامريكية التي تبلغ 700 مليار دولار .
ومن جانبه قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في كلمة مماثلة ان اكثر من 48 الف عسكري روسي شاركوا في العمليات القتالية في سوريا .
وشدد شويغو على اهمية التجربة القتالية التي حصلت عليها القوات الجوية الروسية في هذه المعارك.
كما أشار إلى أن روسيا وسعت نطاق طلعاتها الجوية بعيدة المدى على ضوء توسيع حلف الناتو لنطاق نشاطه قرب الحدود الغربية لروسيا وقال شويغو ان القوات الروسية ستحصل العام القادم على 10 مجمعات صاروخية للدفاع الجوي من طراز (اس 400) و203 مقاتلة جوية عصرية و4 طواقم صاروخية من طراز (زينيت) وصواريخ من طراز (بانتسير) و11 منصة اطلاق صاروخية من طراز (يارس) اضافة الى طراد حربي مزود بصواريخ باليستية من طراز (بوريي) وطراد نووي مزود بصواريخ باليستية بعيدة المدى من طراز (بولافا). (النهاية) ا س / ط م ا