A+ A-

روسيا وبريطانيا تؤكدان رغبتهما في تحسين العلاقات الثنائية رغم الخلافات

موسكو - 22 - 12 (كونا) -- اكدت روسيا وبريطانيا اليوم الجمعة رغبتهما في تحسين العلاقات الثنائية رغم الخلافات القائمة بينهما .
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اثناء مؤتمر صحفي عقده في ختام مباحثاته مع نظيره البريطاني بوريس جونسون بموسكو ان روسيا مستعدة لتطوير الحوار مع بريطانيا في جميع المجالات على اساس مراعاة المصالح المشتركة "بدون شروط مسبقة واملاءات".
واوضح ان المباحثات تناولت سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية اضافة الى قضية انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي وانعكاسات هذه الخطوة على التعاون الاقتصادي بين البلدين.
ولفت لافروف ان روسيا وبريطانيا استأنفتا الاتصالات في المجالات الامنية بما في ذلك في مجال ضمان امن وسلامة بطولة العالم لكرة القدم في روسيا الصيف القادم.
وشدد على ضرورة ان تقوم الاجهزة الاستخباراتية في البلدين باستئناف التعاون فيما بينها مشيرا الى ان بريطانيا جمدت جميع الاتصالات مع لجنة الامن الفيدرالي (المخابرات) الروسية على ضوء مقتل المنشق الروسي الكسندر ليتفينينكو .
وذكر لافروف انه اطلع ضيفه البريطاني على موقف روسيا حيال اوكرانيا وكذلك الجهود التي تبذلها روسيا لتحقيق التسوية في سوريا.
ومن جانبه اكد وزير الخارجية البريطاني جونسون عمق العلاقات البريطانية الروسية مشيرا إلى أنها موجودة منذ اكثر من 450 عاما .
ووصف جونسون نفسه بانه "محب لروسيا" مشددا على ضرورة العمل من اجل ايجاد مجالات للتعاون المشترك بين البلدين دون التقليل من حجم الخلافات القائمة .
واقر جونسون بان العلاقات الثنائية تمر في ازمة عميقة حاليا لكنه اضاف انه سيعمل من اجل تحسينها وخلق افاق لها لمصلحة البلدين والشعبين.
ولفت الى الخلافات القائمة بين البلدين حول اوكرانيا وكوريا الشمالية قائلا ان لندن وموسكو تجمعهما الرغبة في ضمان الامن والسلام في شبه الجزيرة الكورية.
واضاف "اننا لا نريد ان يكون لدى بيونغ يانغ قنابل نووية وصواريخ باليستية عابرة للقارات قادرة على حملها". (النهاية) ا س / م ف ر