A+ A-

الولايات المتحدة تشيد بقرار مجلس الامن الاخير حول مكافحة الارهاب

وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون
وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون
واشنطن - 22 - 12 (كونا) -- اشاد وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون ووزير الامن الداخلي الامريكي كيرستجين نيلسن بقرار مجلس الامن الدولي رقم 2396 الذي اعتمد مؤخرا لمساعدة الدول على كشف ومواجهة التهديدات التي يشكلها المقاتلون الارهابيون الاجانب خصوصا العائدين من مناطق النزاع في العراق وسوريا.
وقال وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون في بيان صادر عن وزارة الخارجية الامريكية مساء امس الخميس ان "القرار رقم 2396 جاء في الوقت المناسب نظرا لانهيار خلافة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وجهوده المستمرة لشن هجمات ارهابية في جميع انحاء العالم".
واشار الى ان مجلس الامن وجه الاعضاء في جلسته يوم امس الخميس الى اتخاذ خطوات اضافية للتصدي للتهديدات الارهابية ليبني على قراره رقم 2178 المعتمد في عام 2014 والذي اجبر جميع الدول على تجريم انشطة المقاتلين الارهابيين الاجانب.
واوضح تيلرسون ان القرار رقم 2396 يتطلب من جميع اعضاء الامم المتحدة استخدام بيانات سجل اسماء الركاب ومعلومات الركاب المتقدمة لوقف سفر الارهابيين.
وذكر ان القرار يتطلب ايضا من الأعضاء جمع البيانات البيومترية ووضع قوائم المراقبة للارهابيين المعروفين والمشتبه فيهم بمن في ذلك المقاتلون الارهابيون الاجانب.
واضاف تيلرسون ان القرار الجديد يدعو الى وضع معايير اكثر صرامة لامن الطيران ويحث اعضاء الامم المتحدة على تبادل المعلومات المتعلقة بمكافحة الارهاب مع بعضهم بعضا.
وبين ان هذه الاجراءات التي استخدمتها الولايات المتحدة سنوات واعتمدها المجتمع الدولي حاليا سيكون لها دور حاسم في التصدي لانشطة مقاتلي (داعش) وغيرهم من الارهابيين في انحاء العالم.
ولفت تيلرسون الى ان النجاح في اعتماد القرار رقم 2396 يدل على التزام الولايات المتحدة الثابت بالهزيمة الكاملة ل(داعش) ويظهر ايضا اتحاد مجلس الامن الى جانب الدول ال66 التي شاركت في تقديم مشروع القرار في وجه التهديد المشترك للارهاب العابر للحدود الوطنية.
واعرب عن تطلع الولايات المتحدة الى العمل مع الدول وهيئات الامم المتحدة والمجتمع المدني والقطاع الخاص لتنفيذ هذا القرار الرائد.
من جهته اشاد وزير الامن الداخلي الامريكي كيرستجين نيلسن في بيان اصدرته وزارة الامن الداخلي الامريكية مساء امس باعتماد مجلس الامن الدولي بالاجماع للقرار رقم 2396 الذي سيساهم بمحاربة الجماعات الارهابية وسيعزز جدول اعمال مكافحة الارهاب في جميع انحاء العالم.
وشدد نيلسن على اهمية القرار الذي يمثل خطوة الى الامام في الجهود الامريكية لرفع معايير الامن الجوي العالمي وسيسهل استخدام معلومات الركاب الجوية والبيانات البيومترية لكشف الارهابيين المشتبه فيهم وهو اجراء تستخدمه وزارة الامن الداخلي الامريكي منذ فترة طويلة لحماية الولايات المتحدة.
وحث جميع الدول على التحرك بسرعة لتنفيذ هذه التحسينات لمكافحة سفر الارهابيين معربا عن تطلع الولايات المتحدة الى التنسيق مع جميع الحكومات حول اجراءات اضافية لزيادة الضغط على الجماعات الارهابية ورفع المستوى الامني في جميع انحاء العالم.(النهاية) ر م / م خ