A+ A-

القوى والفصائل الفلسطينية ترحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن القدس

غزة - 21 - 12 (كونا) -- رحبت عدد من القوى الوطنية والفصائل الفلسطينية في بيانات صحفية منفصلة اليوم الخميس بقرار الجمعية العامة للامم المتحدة بالتصويت ضد قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات في بيان صحفي ان تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية كبيرة على قرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس هو انتصار لقرارات الشرعية الدولية وإرادتها.
وأضاف عريقات "لقد اتحد العالم جميعا اليوم من أجل السلام فعلا وأدرك أن هذه القرارات الأحادية غير المسؤولة تضع المنظومة الدولية جميعها بخطر شديد".
وثمن مواقف الدول التي صوتت إلى جانب الحق والعدالة مشددا على أن "شعبنا الفلسطيني يشعر بالفخر والتقدير الشديدين لجميع دول العالم وشعوبها الحرة التي اصطفت اليوم إلى جانب الحق والعدالة وسيواصل نضاله بدعم هذه الدول وشعوبها حتى انجاز حقوقه".
ومن جهتها اشادت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي في بيان بروح العدالة والشجاعة التي تحلت بها الدول التي أيدت القرار الذي أبطل القرار الأمريكي.
وشددت على أن نتائج التصويت تؤكد عزلة موقف الادارة الأمريكية وحليفتها اسرائيل وتؤكد الاجماع الدولي برفض البلطجة السياسية والابتزاز.
بدورها قالت حركة (حماس) في بيان صحفي إن هذا القرار خطوة في الاتجاه الصحيح وانتصارا للحقوق الفلسطينية ونسفا لاعلان ترامب وتاكيدا على الحق الفلسطيني في مدينة القدس.
ودعت حماس الى ترجمة القرار عمليا وفعليا على الارض و لإنقاذ مدينة القدس من التهويد والاستيطان.
من جانبها رحبت (الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين) في بيان صحفي مماثل بالقرار معتبرة أنه انتصار جديد للشعب الفلسطيني.
ودعت الجبهة القيادة الفلسطينية للبناء على قرار الامم المتحدة بشأن القدس من خلال وضع داخلي موحد والتخلص من كل الاتفاقات الموقعة مع إسرائيل واصفة قرار الامم المتحدة بالانجاز السياسي المهم وانتصار لحقوق الشعب الفلسطيني والقدس وللارادة الدولية .
بدورها اعتبرت (لجان المقاومة الشعبية) تصويت الجمعية للامم المتحدة هو تأكيد على عدالة القضية الفلسطينية وبداية كسر قرار الرئيس ترامب واصرار الشعب الفلسطيني على حقه وخوض معركة الدفاع عن القدس في كافة الميادين والمحافل.
وذكر (حزب الشعب) أن نتائج هذا التصويت جاءت لتؤكد أن إعلان ترامب مخالف تماما لكل القوانين وقرارات الشرعية الدولية كما شكلت النتيجة تحد واضح لسياسة الابتزاز والتهديد التي مارستها الإدارة الأمريكية للضغط على الدول لإجبارها على عدم التصويت لصالح القرار.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة صوتت في وقت سابق اليوم بأغلبية 128 صوتا لصالح قرار رافض لأي إجراءات يقصد بها تغيير طابع مدينة القدس أو وضعها أو تكوينها الديمغرافي.
واعربت الجمعية العامة في قرارها عن الأسف البالغ إزاء القرارات الأخيرة المتعلقة بوضع القدس وأهابت في هذا الصدد بجميع الدول أن تمتنع عن إقامة بعثات دبلوماسية في مدينة القدس عملا بقرار مجلس الأمن رقم 478 الصادر عام 1980.
ويأتي ذلك بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في السادس من الشهر الجاري الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وتوجيهه بالبدء في إجراءات نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس. (النهاية) واب / ن ق / م م ج