A+ A-

المندوبة الامريكية تنتقد الهجوم على بلادها بسبب قرارها حول القدس

نيويورك - 21 - 12 (كونا) -- رفضت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي "الهجوم" الذي تتعرض له بلادها بسبب قرارها نقل السفارة الامريكية الى القدس باعتبارها عاصمة لاسرائيل معتبرة ان ذلك سيؤدي الى اضعاف منظومة الامم المتحدة.
وأضافت هيلي في كلمتها خلال الجلسة الطارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس "يجب ان ادافع عن سيادة الولايات المتحدة ضد العديد من الأفكار فهي من اكبر المساهمين في مؤسسات الأمم المتحدة وتقوم بذلك لاجل الصالح العام ومساعدة المحتاجين وتعليم الأطفال والمساعدة وقت الازمات".
وذكرت "عندما نساهم بسخاء فان لنا توقعات مشروعة باحترام هذا المجهود وعندما نهاجم يعني أن الدولة التي تهاجمنا لا تحترمنا وعليها أن تدفع عن قلة احترامها ونحن ندفع أكثر من أي دولة أخرى فعندما نصرف بهذا السخاء بالأمم المتحدة علينا المسؤولية أن نطلب المقابل".
وأشارت هيلي الى ان نقل السفارة الامريكية من تل أبيب "أمر حصل مسبقا وهذا يعود إلى عام 1995 وهذا الموقف من قبل الشعب الأمريكي وان هذا القرار لا يغير شيء بما في ذلك حدود القدس ولا ينفي حل الدولتين إذا اتفق الطرفان عليه فالقرار يعكس حق الولايات المتحدة وشعبها بأن نختار المكان الأنسب لسفارتنا".
وأكدت ان الولايات المتحدة ستظل تتذكر هذا الاستهداف الذي تتعرض له بالجمعية العامة للأمم المتحدة وبالرغم من هذا ستنقل سفارتنا الى القدس لقناعتها بذلك.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت أمس الاربعاء قرارا يؤكد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره بما في ذلك الحق في ان تكون له دولته المستقلة "فلسطين".
وصدر القرار بتأييد 176 دولة مقابل معارضة سبع دول منها الولايات المتحدة وإسرائيل وكندا وامتناع اربع دول عن التصويت.
وهدد الرئيس الامريكي أمس الأربعاء بوقف المساعدات المالية عن الدول التي ستصوت لصالح القرار أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.(النهاية) ا ص ف / م م ج