A+ A-

كردستان العراق يعرب عن استعداده لإدارة المعابر بالاشتراك مع بغداد

رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني
رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني
أربيل - 21 - 12 (كونا) -- أعرب رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني اليوم الخميس عن استعداد اربيل لإدارة المعابر الحدودية والمطارات بالاشتراك مع بغداد مجددا التزام حكومة الاقليم بحل القضايا الخلافية العالقة مع الحكومة العراقية استنادا إلى الدستور.
وقال بارزاني خلال مؤتمر صحفي "نحترم قرار المحكمة الاتحادية ويجب حل خلافاتنا مع بغداد في إطار الدستور العراقي" مؤكدا وجود الارادة لذلك.
وأضاف ان المانيا وفرنسا تتطلعان لمساعدة اقليم كردستان العراق في حل مشاكله مع بغداد على اساس الدستور العراقي.
وفيما يتعلق بأحداث الشغب التي وقعت في عدة مدن باقليم كردستان قال بارزاني إن "هناك جهات تريد خلق فوضى في الإقليم".
وأضاف أن "التظاهرات حق طبيعي للجميع ولكن إحداث الفوضى وحرق المباني الحكومية والمقرات الحزبية ليس تعبيرا عن الرأي على الاطلاق" مؤكدا وجود "اياد خفية تحاول احداث فوضى في الإقليم ونحن ماضون في منعها".
وبين ان الخروج من الازمة الداخلية في الاقليم يتلخص حلها بإجراء انتخابات مبكرة معربا عن استعداده لتقديم الدعم لبرلمان الاقليم والمفوضية لإجراء انتخابات نزيهة بأسرع ما يمكن.
وشهدت مدن السليمانية ورانية وحلبجة وغيرها في الآونة الاخيرة احتجاجات شابتها اعمال شغب وحرق لمقرات حزبية وخدمية فيما تحولت تظاهرات اخرى الى اعمال اعنف اوقعت قتلى وجرحى.
وفي 17 ديسمبر الجاري دعا بارزاني برلمان الاقليم لتحديد موعد لإجراء الانتخابات العامة خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر.
وتشهد العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان العراق توترا كبيرا بعد إجراء الأخير استفتاء على الانفصال في ال25 من سبتمبر الماضي ما دفع رئيس الحكومة المركزية حيدر العبادي إلى فرض إجراءات عدة بينها إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة.(النهاية) ص ب ر / أ م س